Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء منهج متكامل لتعليم اللغة العربية وأثره فى الأداء اللغوى لطلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
عبدالنبى، صابر عبدالمنعم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صابر عبدالمنعم محمد عبدالنبى
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / على أحمد مدكور
الموضوع
لغة عربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
638 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للمنهج المتكامل فى اللغة العربية للصف الأول الثانوى وتحديد أثر التكامل بين الفنون اللغوية فى الأداء اللغوى لطلاب الصف الأول الثانوى وبيان أسس الارتباط بين أداء الطلاب فى الفنون اللغوية والنحو كعامل مشترك مع هذه الفنون، الموازنة بين التدريس بالطريقة القائمة على التكامل بين الفنون اللغوية الأربعة والطريقة القائمة حاليا على أفرع اللغة العربية. أجريت الدراسة على طلاب الصف الأول الثانوى فى محافظة الجيزة، ومنهج اللغة العربية المقرر على الطلاب للعام الدراسى 96/ 1997. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الأداء البعدى للمجموعة التجريبية على مقياس الأداء اللغوى. عند الموازنة بين الأداء اللغوى للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى الأداء البعدى على مقياس الأداء اللغوى، ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، لم تظهر فروق ذات دلالة واضحة فى الأداء اللغوى للمجموعة الضابطة فى الاستماع ومهاراته والقراءة الجهرية ومهاراتها. وجود ارتباط موجب بين فنون الأداء اللغوى المتكاملة (الاستماع، التحدث، القراءة الجهرية، القراءة الصامتة والكتابة).