Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى باستخدام الحاسب الآلى لتنمية التواصل اللفظى وأثره على السلوك التوافقى لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
المتولى، أحمد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد إبراهيم المتولى
مشرف / أنور فتحى عبدالغفار
مشرف / جمال مصطفى الشرقاوى
مشرف / عصام محمد زيدان
الموضوع
الاتصال - جوانب نفسية. السلوك - جوانب نفسية. المعاقين عقليا - التواصل اللفظى. علم النفس الاجتماعي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
185 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي لتنمية التواصل اللفظي وأثره علي السلوك التوافقي لدي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. وتكونت عينة الدراسة من (15) طفلاً (8 ذكور ، 7 إناث) من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، والذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (50-70) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه، ولديهم قصور في التواصل اللفظي، واستخدم الباحث مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ”الصورة الرابعة” (اقتباس وإعداد: لويس كامل مليكة، 1998)، ومقياس السلوك التوافقي (إعداد: فيوليت فؤاد ابراهيم، ومحمد وهيب، 2013)، وأعد الباحث استمارة جمع البيانات الأولية للأطفال المعاقين عقليًا، وقائمة ملاحظة التواصل اللفظي للأطفال المعاقين عقليًا، والبرنامج التدريبي لتحسين التواصل اللفظي للأطفال المعاقين عقليًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي باستخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات التواصل اللفظي وتحسين السلوك التوافقي لدى المعاقين عقلياً أعضاء المجموعة التجريبية، كما استمر التحسن بعد مرور شهرين ونصف من انتهاء تطبيق البرنامج.الكلمات المفتاحية : المعاقون عقلياً القابلين للتعلم – التواصل اللفظي– السلوك التوافقي.