![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي لتنمية التواصل اللفظي وأثره علي السلوك التوافقي لدي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. وتكونت عينة الدراسة من (15) طفلاً (8 ذكور ، 7 إناث) من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، والذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (50-70) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه، ولديهم قصور في التواصل اللفظي، واستخدم الباحث مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ”الصورة الرابعة” (اقتباس وإعداد: لويس كامل مليكة، 1998)، ومقياس السلوك التوافقي (إعداد: فيوليت فؤاد ابراهيم، ومحمد وهيب، 2013)، وأعد الباحث استمارة جمع البيانات الأولية للأطفال المعاقين عقليًا، وقائمة ملاحظة التواصل اللفظي للأطفال المعاقين عقليًا، والبرنامج التدريبي لتحسين التواصل اللفظي للأطفال المعاقين عقليًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي باستخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات التواصل اللفظي وتحسين السلوك التوافقي لدى المعاقين عقلياً أعضاء المجموعة التجريبية، كما استمر التحسن بعد مرور شهرين ونصف من انتهاء تطبيق البرنامج.الكلمات المفتاحية : المعاقون عقلياً القابلين للتعلم – التواصل اللفظي– السلوك التوافقي. |