Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطلــس الخدمات التعليمية فى مركز السادات بمحافظة المنوفية ” دراسة فى الجغرافية البشرية ”
باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد /
المؤلف
شتا، محمد مصطفى جمال.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى جمال شتا
مشرف / محمـــد صبـرى عبـد الحميـد
مشرف / إفـــراج عــزب السيـد باشــا
مناقش / محمـــد صبـرى عبـد الحميـد
الموضوع
نظم المعلومات. الخرائط.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
293 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 293

from 293

Abstract

جاءت هذه الدراسة لتقدم دراسات فى الكارتوجرافية والجغرافيا البشرية داخل نطاق مركز السادات بمحافظة المنوفية وتقع منطقة الدراسة بين خطى طول
30 21 “49,35 شرقــا حتـــى 30 52 “35,7 شرقــا
وتنحصر بين دائرتى عرض
30 14 “26, 6شمالاً إلـــى 30 29 “58,06  شمالاً
إسقاط ، فلقد تم رصد وتحليل البيانات بشقيها الوصفى والمكانى ؛ لإنتاج الخرائط باستخدام برامج التحليل الاحصائى وبرامج رسم وانتاج الخرائط واجهزة تحديد المواقع GPS NAVIGATION ، وكذلك القيام بالدراسات الميدانية المختلفة داخل العديد من المنشآت التعليمية للوقوف على حجم الخدمات التعليمية المقدمة ، واقتراح المزيد من الخدمات بداخل منطقة الدراسة وركزت الدراسة على خمس محاور ، المحور الأول : التوزيع الجغرافى لخدمات التعليم قبل الجامعى بمركز السادات ، وتتضمن التوزيع لكافة المراحل التعليمية ؛ للوقوف على العديد من المؤشرات التى تظهر كفاءة التوزيع من عدمة ، ومعرفة ما هى النطاقات الجغرافية المحرومة من الخدمات التعليمية وغيرها ، ثم جاء المحور الثانى ؛ للوقوف على العوامل الجغرافية المؤثره فى خدمات التعليم قبل الجامعى بالتطبيق على التعليم الحكومى بمركز السادات ، وقد تم دراسة العديد من العوامل المؤثرة ومنها عدد السكان والطرق والسياسات الحكومية فى إنشاء المدارس التعليمية ، وجاء المحور الثالث ؛ ليظهر مدى كفاءة الخدمات التعليمية للمرحلة قبل الجامعية بمركز السادات ، وقد تم دراسة مستوى الكفاءة لتقييم جودة الخدمة التعليمية وذلك عن طريق قياس مؤشرات الكفاءة بعدد السكان وكذلك تم رصد مواقع المدارس لقياس مدى كفاءة نفوذها بالنسبة الى الأحوزة العمرانية بداخل منطقة الدراسة ، وجاء المحور الرابع ؛ لدراسة حالة الخدمات التعليمية قبل الجامعية بمركز السادات، وتعد هذه الدراسة الركيزه الأساسية للبحث وذلك لانها تضمن التقييم الميدانى والفعلى للخدمات التعليمية حيث تركزت على الدراسات الميدانية للعديد من المدارس بحضر المركز وبريفة لبيان مستوى الخدمات التعليمية المقدمة بالمدارس التعليمية ، وجاء المحور الخامس ؛ ليتضمن الخدمات التعليمية للمرحلة الجامعية ، وقد تركزت الدراسة على جامعة مدينة السادات لوقوعها داخل حيز المركز والمدينة وقد تم دراسة مدى نفوذها التعليمى بالنسبة إلى الأقاليم المختلفة من حيث استيعابها للطلاب ، وكذلك تم دراسة العديد من المؤشرات كنصيب الطلاب من المعامل وأعضاء هيئة التدريس لبيان مستوى الخدمة بالجامعة ، وكل هذه الدراسات قامت لتقدم مقترحات تعليمية كى تدرج فى الخطط المستقبلية للمركز للنهوض بالعملية التعليمية.