Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الشخصي وتحسين الثقة بالنفس
للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم /
المؤلف
شعبان، عمرو سعيد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو سعيد إسماعيل شعبان
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / شادية عبدالعزيز مهتدي
مناقش / أحلام حسن محمود
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
367ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

مستخلص الدراسة
فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الشخصي وتحسين الثقة بالنفس للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم
هدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الشخصي وتحسين الثقة بالنفس للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من عدد (20) طفلا من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم الملحقين بمدرسة أحمد شوقي للتربية الفكرية بإدارة وسط التعليمية بمحافظة الاسكندرية، قسمت عينة الدراسة الي مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) أطفال، والمجموعة الضابطة (10) أطفال، من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12)، وتراوحت نسب ذكائهم ما بين (50- 70)، واستخدم الباحث في الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي ذو المجموعتين، وطبق الباحث علي عينة الدراسة الأدوات التالية:
1- اختبار ستانفورد بينيه للذكاء- النسخة الخامسة (طبق بمعرفة الأخصائي النفسي بالمدرسة).
2- مقياس الذكاء الشخصي للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. (إعداد الباحث).
3- مقياس الثقة بالنفس للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. (إعداد الباحث).
4- استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة. (إعداد الباحث).
5- برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الشخصي وتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. (إعداد الباحث).
واسفرت النتائج عن:
1. توجد علاقة بين الذكاء الشخصي والثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
2. يتحسن الذكاء الشخصي لدى أطفال المجموعة التجريبية المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
3. تتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم في الذكاء الشخصي بعد تطبيق البرنامج.
4. تتحسن الثقة بالنفس لدى أطفال المجموعة التجريبية المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
5. تتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم في الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج.
6. يستمر أثر البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء الشخصي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بعد مرور فترة شهر على التطبيق.
7. يستمر أثر البرنامج التدريبي في تحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بعد مرور فترة شهر على التطبيق.
مما يشير الى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء الشخصي، وتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
الكلمات المفتاحية
الذكاء الشخصي Personal Intelligence
الثقة بالنفس Self- Confidence
المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم Educable Mentally handicapped
البرنامج التدريبي البرنامج التدريبي The training program