الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية برنامج العلاج بالقبول والالتزام فى خفض التسويف الأكاديمى لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الجامعية ، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (158) طالباً وطالبة من ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية تم اختيارهم وفق مجموعة من المحكات التشخيصية المستخدمة فى تشخيص فئة ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية من أربع كليات هى : تربية وتربية نوعية وعلوم وحاسبات ومعلومات ، بمتوسط عمرى (20,8) وانحراف معيارى(2,75) ، أما عينة الدراسة العلاجية تكونت من (12) طالباً وطالبة ، وتم استخدام مقياس التسويف الأكاديمى من إعداد الباحث ، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية إعداد الباحث ، واختبار كاتل للعامل العام لقياس الذكاء إعداد فؤاد أبوحطب وآخرون (2004) ، وقائمة تشخيص طلاب الجامعة ذوى صعوبات التعلم إعداد منال جاب الله (2009) ، ومقياس سلوك التأجيل إعداد سامية عبدالنبى (2013) ، إلى جانب برنامج العلاج بالقبول والالتزام المستخدم الذى أعده الباحث وطبقه على المجموعة العلاجية ، وقد حللت البيانات بشكل إحصائى باستخدام الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلكوكسون ، واختبار مان وتنى ، ومعادلة كارل لحساب حجم التاثير ، وكشفت نتائج هذه الدراسة عن تمتع برنامج العلاج بالقبول والالتزام بفعاليته فى خفض التسويف الأكاديمى لدى عينة الدراسة ، حيث انخفضت متوسطات رتب درجات المجموعة العلاجية بشكل دال فى القياس البعدى قياساً بالقياس القبلى ، وعدم اختلاف فعالية برنامج العلاج بالقبول والالتزام فى خفض التسويف الأكاديمى لدى عينة الدراسة باختلاف الجنس (الذكور , الإناث)، واستمرار معدل التحسن فى خفض التسويف الأكاديمى بعد انتهاء تطبيق البرنامج وأثناء فترة المتابعة ، حيث أظهرت النتائج عدم حدوث أى تغير دال للمجموعة العلاجية بين القياس البعدى والتتبعى ، وفى ضوء هذه التائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات التربوية. |