الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف : تهدف الدراسة التحليلة المقارنة الى تحقيق ما يلى : 1.دراسة أهم خصائص وسمات الانتاج الفكرى المنشور حول تعليم المكتبات الرقمية لتعرف التوجهات الكمية والموضوعية والمنهجية للانتاج الفكرى فى مجال الدراسة والوقوف على اهم اتجاهات التاليف فى هذه القضية على المستويين العربى والعالمى الذى من شانه تكوين الرؤى والاتجاهات الموضوعية. 2.التعريف بتعليم المكتبات الرقمية وحدوده ومجالاته واهدافه ونقاط التماس والتداخل بين التخصصات المعنية بتعليمه وتحديد الاطار المعرفى الرسمى لدراسة المكتبات الرقمية ورصد مبررات تعليم المكتبات الرقمية وتحديد التحديات التى تواجه المنهج المستخدم: فى ضوء ما حددته الدراسة من اهداف وما وضعته من حدود استخدمت الدراسة المنهج التحليلى الوصفى العينة : ومن النتائج : توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج تم توزيعها على خمسة محاور رئيسية وهى كالتالى : 1.دراسة أهم خصائص وسمات الانتاج الفكرى المنشور حول تعليم المكتبات الرقمية لتعرف التوجهات الكمية والموضوعية والمنهجية للانتاج الفكرى فى مجال الدراسة والوقوف على اهم اتجاهات التاليف فى هذه القضية على المستويين العربى والعالمى الذى من شانه تكوين الرؤى والاتجاهات الموضوعية وتم العمل على تحقيق هذا الهدف من خلال الفصل الاول من الدراسة فتبين من العمل على تحقيقه ما يلى : أ.اجمالى عدد الدراسات العربية (56) دراسة يدور معظمها فى فلك تطوير علم المكتبات والمعلومات واجمالى عدد الدراسات الاجنبية (60) دراسة جميعها تتناول مباشرة القضايا ذات الصلة بالموضوع الدقيق لهذه الدراسة وهو تعليم المكتبات الرقمية وذلك يشير الى ان موضوع تعليم المكتبات الرقمية يلقى اهتماما متزايدا على المستوى الدولى. |