![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية تدريس مهارات كرة اليد (الهجومية) فى ضوء المدخل المنظومى على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهارى واتجاهات الطلاب الفرقة الثانية نحو مادة كرة اليد. واشتملت عينة الدراسة على (40) طالب من طلاب الفرقة الثانية بالكلية وتم اختيارها بالطريقة العشوائية وقسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية طبق عليهن المدخل المنظومى والأخرى ضابطة تم التدريس لهن بالطريقة المتبعة (العرض والشرح والكتاب المنهجى)، وتم جمع البيانات من خلال القياس القبلى والبعدى باستخدام اختبار التحصيل المعرفى (للجانب النظرى) ومجموعة من الاختبارات المهارية الهجومية (للجانب التطبيقى) ومقياس الاتجاهات (للجانب الإنفعالى) . وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام الوحدات التدريسية بالمدخل المنظومى فى تحسين نواتج التعلم (المعرفية – المهارية – الانفعالية) للمجموعة التجريبية، وأوصى الباحث باستخدام المدخل المنظومى فى تدريس مهارات كرة اليد للفرق الدراسية الأربعة بالكلية لما أثبتته الدراسة من أثره الإيجابي على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهارى وتحسين الاتجاهات نحو مادة كرة اليد، استخدام الوحدات التدريسية وفق المدخل المنظومى فى تدريس مقرر كرة اليد النظرى والتطبيقي لطلاب الفرقة الثانية بالكلية. |