الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث التعرف على فعالية برنامج تنمية مهنية للارتقاء بالأداءات التدريسية لمعلمات التربية الرياضية الراغبات للتدريس لذوى الإحتياجات الخاصة السمعية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى ويتحقق ذلك من خلال:- قياس معدل تغيير ( الجانب المعرفى- الاداء التدريسى– الاتجاهات ) لمعلمات التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة السمعية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى ، كما استخدمت الباحثة المنهج التجريبى من خلال إجراء القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة . كما اشتملت عينة البحث على معلمات التربية الرياضية الراغبات بالعمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة السمعية وعددهن (20) معلمة بالحلقة الأولى من الأساسى ، وقد استخدمت الباحثة أدوات جمع البيانات التالية ( الاختبار المعرفى – بطاقة الملاحظة – مقياس الإتجاهات ) وقامت الباحثة بتطبيق برنامج التنمية المهنية خلال الفترة من 10/3/2016م حتى 5/5/ 2016م وتم التوصل إلى وضع برنامج تنمية مهنية للارتقاء بالاداءات التدريسية لمعلمات التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة السمعية وكانت من أهم استخلاصات البحث حققت المعلمات عينة البحث نجاحا واضحا فى الجانب المعرفى و الأداءات التدريسية من حيث (الإعداد والتخطيط – التنفيذ – التقويم ) الخاص بدرس التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة السمعية وكانت اهم التوصيات تنظيم دورات تنمية مهنية لمعلمى التربية الرياضية لذوى الإحتياجات الخاصة ولمعلمى التربية الرياضية للدمج من خلال وزارة التربية والتعليم ( إدارة التربية الخاصة ) ودراسة فاعلية برامج تدريبية فى تنمية الاداءات التدريسية لدى معلمى التربية الرياضية فى تخصصات أخرى عاديين – المكفوفين – التربية الفكرية. |