Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تطبيق برنامج لزيادة معدلات الذكاء الوجداني في بيئات متباينة لعينة من الشباب الجامعي /
المؤلف
مصطفى، إلهام مصطفى إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام مصطفى إبراهيم مصطفى
مشرف / مصطفى إبراهيم عوض
مشرف / مجدة أحمد محمود
مناقش / مصطفى إبراهيم عوض
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
145ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

مستخلص الدراسة
أسم الباحثة: إلهام مصطفي إبراهيم مصطفي
عنوان الرسالة: ”اثر تطبيق برنامج لزيادة معدلات الذكاء الوجداني في بيئات متباينة لعينة من الشباب الجامعي”
هدفت الدراسة إلي معرفة اثر تطبيق برنامج لزيادة معدلات الذكاء الوجداني لعينة من الشباب الجامعي ، وقد قامت الباحثة بتصميم برنامج إرشادي لتنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى عينة البحث ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث تكونت عينة الدراسة من (30 ) من الشباب تتراوح أعمارهم مابين (20 : 30) عاما وتم اختيار العينة من بيئات متباينة (15) من الريف و(15 ) من الحضر من خلال درجاتهم على مقياس الذكاء الوجداني .
وتتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على سؤال مؤداه :
ما مدى فاعلية برنامج إرشادي في زيادة معدلات الذكاء الوجداني لدى عينة من الشباب الجامعي في بيئات متباينة ؟
وقد تم استخدام الأدوات التالية :
- مقياس الذكاء الانفعالي لعثمان ورزق (2002)
- برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجداني من (إعداد الباحثة ).
وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وخصائص العينة وهي :
* المتوسط الحسابي – الإنحراف المعياري
* اختبار (ت)
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية :
- وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس الذكاء الوجداني لدي المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد مجموعة الريف ومجموعة الحضر لمقياس الذكاء الوجداني لصالح مجموعة الحضر .
الكلمات المفتاحية
البرنامج: Program
الذكاء الوجداني: Emotional Intelligence
الشباب الجامعي: University youth