Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدخل المنظومي وأثره على نواتج التعلم لبعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة لتلميذات الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسى بمحافظة البحيرة/
المؤلف
موسى, ميادة سيد احمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة سيد احمد السيد
مشرف / نسيمة محمود والي
مشرف / بسمة محمود مبارك
مناقش / ايزيس سامى جرجس
الموضوع
الكرةالطائرة- طرق تدريس. التربية البدنية للاطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
57 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير المدخل المنظومي على مخرجات التعلم (التحصيل المعرفي ، تعلم المهارات الاساسية ، الآراء والانطباعات الوجدانية ) في الكرة الطائرة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة ، حيث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الخامس الإبتدائى بمدرسة كفر محمود للتعلم الآساسى، للعام الدراسي (2015-2016م) ، والبالغ عددهن (24) تلميذة من المجتمع الكلى .
قامت الباحثة بتقنين أدوات البحث في الفترة من يوم السبت 27/2/ 2016إلى يوم الخميس 3/3/2016م وذلك من خلال استمارات استطلاع آراء الخبراء إما بالحذف أو التعديل في أدوات البحث (اختبارات بدنية، مهارية، اختبار معرفي من إعداد الباحثة، استبيان اتجاهات نحو البرنامج التعليمي المُعد في ضوء المدخل المنظومي، استمارة تقييم البرنامج التعليمي من إعداد الباحثة) وقامت الباحثة بتطبيقها على عينة البحث الاستطلاعية وهم 24 تلميذة من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية.
ثم نفذت الباحثة التجربة الأساسية في الفترة من 4/ 10/ 2016م إلى 8/11/2016م بواقع (6) أسابيع، حصتين أسبوعيا وتم دراسة البرنامج التعليمي في جزء النشاط التعليمي في الحصة وذلك طبقاً لخطة الدراسة بالمدرسة واستخدمت الباحثة برنامج SPSS للمعالجات الإحصائية حيث أشارت نتائج البحث إلى تحسن مستوى التحصيل المعرفي والمهارى للمهارات الفنية في الكرة الطائرة ( الإرسال من أسفل مواجه –التمرير من أعلى – التمرير من أسفل) وكذلك على الآراء والانطباعات الوجدانية للتلميذات في القياسات لصالح القياس البعدي.
وتوصي الباحثة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث بتطبيق البرنامج التعليمي المُعد في ضوء المدخل المنظومي على تلميذات الصف الخامس الابتدائي لما له من فاعلية وتأثير عالي وإيجابي على نواتج التعلم، ضرورة توفير البنية الأساسية والأجهزة الإلكترونية اللازمة داخل المدارس لإنتاج البرامج التعليمية المُوصى بها.