Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط الكيفى للتعليم الإلزامى فى جمهورية مصر العربية من عام 1950 - 1990 :
المؤلف
الشاذلى، نفيسة عمران.
هيئة الاعداد
باحث / نفيسة عمران الشاذلى
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
مشرف / نجوى يوسف جمال الدين
مشرف / نجوى يوسف جمال الدين
الموضوع
التخطيط التربوى.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على جذور التخطيط الكيفى ومشكلاته فى مصر، من خلال توضيح المسارات التى إنتهجها التخطيط خلال الفترة المحددة للدراسة، وتحديد العوامل التى أثرت عليه وأدت إلى عدم الرضا عن التعليم الإلزامى. توصلت الدراسة إلى أن تخطيط التعليم عانى من نقص التمويل بسبب تراجع أولويات الخدمات الاجتماعية. نقص المدخلات الكمية الأساسية فى التعليم وإتضح ذلك فى إختلال التوازن بين معدلات الزيادة فى المستجدين والمقيدين ومعدلات الزيادة فى المدارس والفصول والمعلمين. قصور التشريعات ونقص البيانات وضعف الكوادر المؤهلة للتخطيط وغياب التنسيق بين الأجهزة. القصور فى تحقيق الأهداف الخاصة بالتعليم الإلزامى كما أدى الضعف فى التنسيق بين السياسات والخطط إلى التضارب فى التشريعات، وعدم القدرة على الاستعداد الكافى للإصلاحات والتجديدات التى أقرتها السياسات.