Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The impact of social media on business development in Egypt /
المؤلف
Morsy, Mennatallah Mostafa hasan.
هيئة الاعداد
باحث / منه الله مصطفى حسن مرسي
مشرف / فريد راغب النجار
مناقش / اسامة محمد عبد المنعم
مناقش / يحيي مصطفي كمال
الموضوع
business administration.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
203 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 215

from 215

Abstract

الهدف من هذه البحث هو دراسة تبني المشروعات الصغيرة والمتوسطة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأعمال من وجهة نظر إدارية. تمحور البحث حول ثلاثة أهداف رئيسية. الهدف الأول تحرى بنظرة شمولية عن أبعاد الوضع الحالي لحالة تبني المشروعات الصغيرة والمتوسطة قيد الدراسة للإستخدامات الإداراية لمواقع التواصل الإجتماعي. تطرق الهدف الثاني إلى دراسة وإدراك اهم الخصائص التي تسهم في تبني إستخدام المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر لمواقع التواصل الإجتماعي. أخيراً الهدف الثالث وهو قياس مدى تأثير التبني الحالي أو المستقبلي لمواقع التواصل الإجتماعي على تطوير الأعمال في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر. تم إستنباط عشرة فروض أولاً من اجل تحديد ما هي الخصائص التي تحفز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر لاستخدام وتبني مواقع التواصل الإجتماعي وذلك بناء على مجموعة الخصائص المذكورة في نظرية ”انتشار المبتكرات”. ثانياً من اجل قياس مدى تأثير التبني سواء الحالي أو المستقبلي لمواقع التواصل الإجتماعي على تطوير الأعمال على مستوى المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. البحث قام على المنهجية الكمية وتم إستخدام الإستبيانات الورقية في جمع البيانات من العينة المكونة من عدد 150 مفردة من أصحاب ومديرين المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مدينة بنها بجمهورية مصر العربية، علماً بأن تم إستهداف المفردات التي تتبني استخدام مواقع التواصل الإجتماعي فعلياً أو مستقبلياً. تم إستخدام المنهج الإستنباطي لطرح فروض الدراسة وتم تحليل البيانات المجمعة بإستخدام الإسلوب الإحصائي ”الإنحدار المتعدد” وذلك عن طريق برنامج SPSS خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: أولاً، تكوين صورة عامة حول ما هو ابعاد الشكل الحالي لتبني إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي على مستوى المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مدينة بنها بجمهورية مصر العربية وذلك بالتطرق الي عدد عشرة أسئلة شملت معلومات عن ما هي أنواع المواقع المستخدمة و ما هي الأنشطة الإدارية التي يمارسها أصحاب و مديرين المشورعات على هذه المواقع و ما هي المنتجات او الخدمات المقدمة عبر تلك المواقع وغيرها من المعلومات. ثانيا، إختبارات الفروض أثبتت أن من ناحية مجموعة الخصائص التي تم افتراضها تم التوصل إلى أن الخصائص الإبداعية التي توفرها مواقع التواصل الإجتماعي لإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من وجهة نظر المديرينو اصحاب المشروعات هي الخصائص الوحيدة التي تدفعهم للاستخدام على المستويين الحالي والمستقبلي. ايضاً أوضحت إختبارات الفروض مدي تأثير التبني الفعلي لمواقع التواصل الاجتماعي وأيضا النية المستقبلية في التبني لإستخدام هذه المواقع على أبعاد تطوير الأعمال على مستوى المشروعات الصغيرة والمتوسطة قيد الدراسة في مدينة بنها بجمهورية مصر العربية. انتهت الدراسة إلى محاولة لسد الفجوة المعرفية التي تم رصدها في مشكلة البحث من خلال التعرف على ابعاد الاستخدام الحالي لمواقع التواصل الاجتماعي من الناحية الإدارية على مستوى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وايضاً أن الخصائص الإبداعية هي الوحيدة التي تدفع المستخدمين الحاليين والمستقبليين من أصحاب و مديرين المشروعات الصغيرة إلى تبني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأخيراً ما هو مدى تأثير هذا التبني على أنشطة تطوير أعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة قيد الدراسة في مدينة بنها بجمهورية مصر العربية.