الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يجب ألا تنصب جهود الإصلاح التربوى – عند تطوير مناهج العلوم بمرحلة التعّليم الإعدادى- على إضافة أو حذف أو تعديل موضوعات وحدات المنهج فحسب، بل يجب أن يتضمن المنهج موضوعات علمية تساعد فى إعداد جيل من المتعّلمين قادرين على بناء وتقدم وطنهم فى المستقبل القريب، وفق ما اكتسبوه من معرفة علمية ومعلوماتية، ومن ثم تم تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية الصفوف (الأول- الثانى- الثالث) ووضع تصور مقترح بهدف تنمية الثقافة العلمية ومهارات حل المشكلات من منظور المشروع الدولى (PISA) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وأسفرت نتائج البحث عن التالى: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث الذين درسوا المنهج وفق متطلبات مشروع (PISA) فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار الثقافة العلمية، ومقياس الاتجاهات العلمية، واختبار مهارات حل المشكلات. |