الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة بعنوان مفهوم الذات والقلق الإجتماعي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدي عينة من المراهقين ذوي الإعاقة الظاهرة وغير الظاهرة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، تهدف إلى التعرف على العلاقة بين كل من مفهوم الذات والقلق الاجتماعي بالتحصيل الدراسى، وكذلك الكشف عن تأثير كل من نوع الإعاقة والجنس على مفهوم الذات والقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسى لدى ذوي الإعاقة الظاهرة وغير الظاهرة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد أجاب (200) تلميذاً من ذوي الإعاقة الظاهرة وغير الظاهرة على مقياسي مفهوم الذات والقلق الاجتماعي. وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي في اتجاهين، أظهرت النتائج وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين مفهوم الذات (الأبعاد والدرجة الكلية) والقلق الاجتماعي (الأبعاد والدرجة الكلية). كذلك أظهرت النتائج أن ذوي الإعاقة غير الظاهرة كانوا أعلى في مفهوم الذات والتحصيل الدراسى مقارنة بذوي الإعاقة غير الظاهرة، بينما كان ذوي الإعاقة الظاهرة أعلى في القلق الاجتماعي مقارنة بذوي الإعاقة غير الظاهرة.رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا تزيد عن 10 )مفهوم الذات ، القلق الاجتماعي ، التحصيل الدراسي ، المراهقين ذوي الإعاقة الظاهرة ، المراهقين ذوي الإعاقة غير الظاهرة. |