Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام خرائط التفكير في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصـف الأول الثانـوى. /
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عبدالرحيم، مروة محمد أمين .
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد أمين عبد الرحيم
مشرف / سعاد محمد فتحى محمود
مشرف / هبة الله حلمى عبد الفتاح
عدد الصفحات
157ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 79

from 79

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الوصول لفاعلية إستخدام خرائط التفكير فى تدريس الفلسفة لتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة حول خرائط التفكير، وإجراء بعض المقابلات الشخصية مع الطلاب والمعلمين لمادة الفلسفة داخل الفصل ، وقد تم إختيار وحدة مبادئ التفكير الفلسفى وإعداد دليل المعلم فى ضوء خرائط التفكير ، وإعداد أدوات القياس وشمل ( إختبار التفكير الناقد من إعداد الباحثة ) ، وإختيار عينات البحث وتقسيمها إلى مجموعة ضابطة تدرس الوحدة المختارة بالطريقة السائدة فى المدارس ، ومجموعة تجريبية تدرس الوحدة المختارة فى ضوء خرائط التفكير ، ثم تم تطبيق أدوات القياس قبل عملية التدريس للوقوف على تساوى المجموعتين قبل التدريس ، ثم تمت عملية التدريس وأستغرقت 11 حصة ، وبعد إنتهاء عملية التدريس تم تطبيق أدوات القياس مرة أخرى للوقوف على مدى التغير الحادث فى معرفة الطلاب لمهارات التفكير الناقد حيث أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة مما يشير إلى فاعلية خرائط التفكير فى تدريس الفلسفة لتنمية التفكير الناقد.