الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية ” استخدام السيناريو في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ”، ولتحقيق ذلك الهدف تم اختيار مجموعة البحث وقوامها (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة الصفا والمروة بإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة (30) طالبة، والأخرى تجريبية (30) طالبة، وتم ضبط المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التكافؤ، وقد تم تطبيق أداة البحث وهي اختبار مواقف لمهارات التفكير المستقبلي على مجموعتي البحث تطبيقاً قبلياً، وبعد تنفيذ الوحدة المصاغة في ضوء السيناريو، تم تطبيق أداة البحث بعدياً، وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي، أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.05 لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لأداة البحث، مما يؤكد على فاعلية استخدام السيناريو في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. |