Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية البرمجة اللغوية العصبية في تحسين الثقة بالنفس كمدخل لزيادة دافعية الإنجاز :
المؤلف
كلوب، سعاد سعيد محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد سعيد محمد على كلوب
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / حنان محمود ذكي
مناقش / نعمة سيد خليل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
268ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
17/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

مستخلص الدراسة
العنوان : فاعلية البرمجة اللغوية العصبية في تحسين الثقة بالنفس كمدخل لزيادة دافعية الإنجاز (دراسة على طالبات المرحلة الثانوية)
هدفت الدراسة الى التعرف على درجة كلا من الثقة بالنفس و دافعية الإنجاز و التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الثقة بالنفس كمدخل لزيادة دافعية الإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية. وقد تكونت عينة الدراسة من(26) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي علوم انسانية، قسموا الى مجموعتين ضابطة وتجريبية، بعد ان تم ضبط متغيرات العمر الزمني، و المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة. وقد قامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية، وذلك بعد التحقق من الصدق و الثبات لها :، (مقياس الثقة بالنفس إعداد الباحثة، مقياس دافعية الإنجاز من إعداد الباحثة) ( مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص 2010)، برنامج تنمية الثقة بالنفس كمدخل لزيادة دافعية الإنجاز من إعداد الباحثة، ويتكون البرنامج من (30) جلسة تدريبية لتنمية الثقة بأنفسهم وزيادة دافع الانجاز لديهم، طبقت فيه عدد من تقنيات البرمجة اللغوية العصبية وهى)الالفة، الاسترخاء والوصول الي حالة (الفا)، المعايرة، الانظمة التمثيلية، النماذج اللغوية صياغة النماذج (النمذجة)، (الارساء)، (اعادة الهيكلة)، التصور المشجع للمستقبل، ، نموذج دائرة الامتياز، نموذج سويتش، (النظم التمثيلية الفرعية)، المواقع الادراكية، المرونة السلوكية، مهارة التحليل بالتباين، تقنية ديزني، تقنية اختبار البيئة وكذلك استخدمت الباحثة الأساليب التدريبية التالية المحاضرة و المناقشة الجماعية، الواجبات المنزلية، أداء الدور، التعزيز، التفريغ الانفعالي، ”الحوار الإيجابي مع النفس”، استخدام الأنشطة والتمرينات الذهنية، وللتحقق من نتائج الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية اللا بارمترية وهي اختبار مان وتني واختبار ويلكوكسون، وقد اظهرت النتائج أجمالا وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الثقة بالنفس و دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية، كما اظهرت الدراسة ايضا وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي على درجات افراد المجموعة التجريبية في مقياسي الدراسة، ما عدا الفرضين الخامس والسادس فقد اظهرت نتائجهما بأنه ال توجد فرو ق ذات دلالة إحصائية في درجات افراد المجموعة التجريبية في الثقة بالنفس و دافعية الإنجاز بين القياسين البعدي و التتبعي. وقد انتهت الدراسة الى عدد من التوصيات منها : توصي الباحثة بان يهتم الباحثين المتخصصين بتطبيق هذه التقنيات على عينات اخرى، وأن تستمر الابحاث في اختبار فعالية هذا العلم في الادارة وتطوير الذات فخير ما تستثمر فيه العقول البشرية هو مجال التربية والتعليم. كما توصي الباحثة المسئولين في وزارة التربية والتعليم بإضافة البرمجة اللغوية العصبية كمساق دراسي، و ضرورة الاهتمام وتكثيف الرعاية النفسية بمرحلة المراهقة وإعداد المزيد من البرامج الإرشادية للمراهقين كونها المرحلة الحرجة في حياة الإنسان لزيادة وتنمية وعيهم بهذه الحياة.