Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الاجتماعية والنفسية المرتبطة بظاهرة الإنفلات الأخلاقي لمرحلة المراهقين :
المؤلف
قاسم، مروة نادي سيد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة نادي سيد قاسن
مشرف / مصطفي ابراهيم عوض
مشرف / احمد فخري هاني
باحث / جمال شفيق احمد
باحث / محمود عبد الحميد حسين
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
271ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الانسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

المستخلص
تعتبر ظاهرة الانفلات الاخلاقي للمراهقين بمرحلة التعليم الثانوي نتاج العديد من المؤثرات الاجتماعية والنفسية والفيزيقية ، وهدفت الدراسة إلى تحديد أهم المتغيرات الاجتماعية والنفسية التى أدت الي ظاهرة الانفلات الاخلاقي والتعرف على أهم مظاهر الانفلات الاخلاقى فى مرحلة المراهقة ، وعلى العوامل البيئية التى ساعدت على انتشار الانفلات الاخلاقى، وكذلك التعرف على العوامل الاجتماعية التى أدت الى انتشار الانفلات الاخلاقى فى مرحلة المراهقة ( التنشئة الاسرية، الاقارب، الاصدقاء، التعرف على العوامل الخارجية ) ( آليات العولمة) والتى ساعدت فى انتشار الانفلات الاخلاقى فى مراحلة المراهقة . وعلى العوامل الاقتصادية التى أدت الى انتشار الانفلات الاخلاقى . مع التعرف على الفروق النوعية بين الذكور، والإناث فى مرحلة المراهقة تجاه ظاهرة الانفلات الاخلاقي . وقد تكونت عينة الدراسة من (403) مفردة من عينة المدارس الثانوية منطقة عين شمس التعليمية ، موزعة كالآتى : (250) ذكور ،(153) إناث وذلك حسب الوزن النسبي لطلاب المدارس الثانوية لمنطقة الدراسة . وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى بالعينة، لمجموعة من طلاب المرحلة الثانوية . ولجمع البيانات استخدمت الباحثة (مقياس الاتجاه) لمعرفة ماهى اتجاهاتهم نحو أهم العوامل المؤثرة علي الظاهرة . ثم اعتمدت الباحثة على تحليل المضمون لمقياس الانفلات الاخلاقي، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ، أنه لا توجد فروق بين الذكور والإناث فى تفسير ظاهرة الانفلات الاخلاقي، بالاضافة الي أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة ، تراجع دور الاسرة ، انتشار الجرائم المستحدثة ، ويوجد علاقة ذات تأثير سلبي للاعلام والانفلات الاخلاقي، وقد أوصت الدراسة بالعمل علي تصميم البرامج الارشادية للآباء لكي تساعدهم على كيفية السيطرة على الغضب ونوبات العنف مع بيان أهم أساليب التنشئة السليمة غير العنيفة حتى تقلص احتمالات اعتدائهم على أبنائهم جسدياً أو لفظياً أو نفسيا. وإعداد برامج رعاية نفسية قائمة على شغل أوقات الفراغ لتفريغ طاقاتهم بطريقة سليمة، كما تتيح لهم فرصة التعبير عن مشاعرهم للتخلص من المظاهر السلبية مع دمج الطلاب الذين يعانون أسريا•مع طلاب يتمتعون بمهارات اجتماعية قوية لجذبهم إلى المشاركة في نشاطات مسلية وإيجابية بغية أن يتعلم منهم هؤلاء كيفية إقامة العلاقات والتفاعل الإيجابي مع الآخرين•الإشراف المكثف على الطلاب في أوقات الفسح والصلاة والأنشطة غير الصفية وحثهم على التعاون والإيثار والتسامح•.
وأمكن استخلاص العديد من التوصيات هي:
1- تصميم البرامج الارشادية للآباء لكي تساعدهم على كيفية السيطرة على الغضب ونوبات العنف مع بيان أهم أساليب التنشئة السليمة غير العنيفة حتى تقلص احتمالات اعتدائهم على أبنائهم جسدياً أو لفظياً أو نفسيا.
2- إعداد برامج رعاية نفسية قائمة على شغل اوقات الفراغ لتفريغ طاقاتهم ، كما تتيح لهم فرصة التعبير عن مشاعرهم للتخلص من المظاهر السلبية مع دمج الطلاب الذين يعانون أسريا•مع طلاب يتمتعون بمهارات اجتماعية قوية لجذبهم إلى المشاركة في نشاطات مسلية وإيجابية بغية أن يتعلم منهم هؤلاء كيفية إقامة العلاقات والتفاعل الإيجابي مع الآخرين•
3- الإشراف المكثف على الطلاب في أوقات الفسح والصلاة والأنشطة غير الصيفية وحثهم على التعاون والإيثار والتسامح•
4- دعوة الجهات الرسمية المعنية إلى وضع البرامج الوقائية والعلاجية لمشكلة الانفلات الاخلاقي لجميع الفئات مع التركيز علي الفئات العمرية لمرحلة المراهقة •
5- إنشاء مراكز أو دور للبنين والبنات يشارك فيها فريق يتكون من اختصاصي نفسي واجتماعي وأطباء يتولى علاج وتوجية الطلاب في مرحلة المراهقة •
6- إجراء دراسات اجتماعية تهدف الي المسح المجتمعي لظاهرة الانفلات الاخلاقي وتحديد أهم المشكلات والعقبات والدوافع التي ادت وجود تلك الظاهرة ومن ثم وضع البرامج والحلول من خلال حلول واقعية تجاه الانفلات الاخلاقي.
7- الاهتمام بتوزيع الخدمات التعليمية والصحية والسكنية بالعشوائيات والقضاء على المشكلات الاجتماعية المنتشرة فيها والاهتمام بها وتطويرها.