الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبلورت مشكلة البحث في قصور اداء طلاب الفرقة الرابعة شعبة جغرافيا في بعض أبعاد التنور الجغرافي, مما تسبب في ضعف واضح في المعارف و المفاهيم الجغرافية و كذلك مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات للدرجة التي تعوق هؤلاء الطلاب في ممارسة مهام و أدوار مهنتهم مستقبلاً. مما سبق تم معالجة مشكلة البحث من خلال السؤال الرئيس التالي: ما أثر تكنولوجيا المعلومات في تطوير مستويات التنور الجغرافي للطلاب المعلمين بقسم الجغرافيا؟ فروض البحث: تمت صياغة فروض الدراسة على النحو التالي: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في كل موديول على حده لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل علي تفوق المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في كل موديول على حده؛ مما يعني أن دراسة طلاب المجموعة التجريبية للبرنامج كان له دور فعال في تنمية كل موديول، ومن ثم ارتفاع التنور الجغرافي لديهم. منهج البحث: اعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين: المنهج الوصفي التحليلي و المنهج شبه التجريبي, حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في إعداد قائمة أبعاد التنور الجغرافي للطلاب المعلمين, كما استخدمت المنهج شبه التجريبي الذي يستهدف بحث أثر المتغير المستقل ( تكنولوجيا المعلومات) علي المتغير التابع (التنور الجغرافي). مجموعة البحث: تمثلت مجموعة البحث في 30 طالب من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الجغرافيا بكلية التربية لعام الدراسي 2016-2017– جامعة عين شمس. نتائج البحث: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في كل موديول على حده لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل علي تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في كل موديول على حده؛ مما يعني أن دراسة الطلاب المجموعة التجريبية البرنامج كان له دور فعال في تنمية كل موديول، ومن ثم ارتفاع التنور الجغرافي لديهم. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، التنور الجغرافي, الطلاب المعلمين بقسم الجغرافيا. |