Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام الذكاء الجسمي حركي علي التحصيل المعرفي ومستوى أداء مهارات كرة السلة المنهجية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي /
المؤلف
محمد، حسام عبد الباسط علي.
هيئة الاعداد
باحث / حسام عبد الباسط على محمد
مشرف / عادل حسنى السيد
مناقش / سمية مصطفى احمد
مناقش / ايمان سيد احمد
الموضوع
كرة السلة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
86 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/7/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

يتميز العصر الذي نعيش فيه بأنه عصر العلم والتكنولوجيا والتقدم السريع في جميع المجالات فالتحديات التي يواجهها العالم اليوم تجعل من الضروري علي المؤسسات التعليميه ان تأخذ بعين الاعتبار بالطرق والاساليب الحديثه للتعليم لمسايرة التغير السريع وتحقيق اهدافها ومواجهة هذة التحديات ويعتبر اعداد المعلم احد الضمانات الاساسيه في تطوير العمليه التعليمية وبناءا علي ذلك فإن اعادة النظر في عملية اعداده اصبحت من ضرورة ملحه تفرضها المتغيرات والتطورات العلميه المتلاحقه وهذا يتطلب وضع سياسات للتدريب مبنيه علي الاحتياجات الحقيقيه لتطوير اداء المعلم والارتفاع بمستواه.
كرة السله رياضه جماعيه ذات شعبيه واسعه ويمارسها اعداد كبيرة من الرياضيين علي مستوي العالم ،وتعد واحدة من الالعاب الرياضيه الاسرع تطورا ، وهي تمارس علي مستوي الهوايه والاحتراف، وتهدف الي محاوله كل فريق تسجيل اصابات فى سلة الفريق المنافس ومنع الفريق المنافس من تسجيل اصابات فى سلته.
نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر ( 1983 ) من ابرز النظريات المعرفية التى أحدثت منذ ظهورها ثورة فى مجال الممارسات التربوية حيث غيرت نظرة المعلمين عن المتعلمين ، وفتحت الباب أمامهم لاستخدام استراتيجيات تعليمية متعددة.
ويذكر ”محمود عبدالحليم عبدالكريم” (2006م) ان الانسان بطبيعة الحال مشحون بدوافعه واهدافه، وهناك دوافع ومثيرات تدفعه، ولكن مع وجود عائق او صعوبه تعترض تحقيقه لأهدافه، وتجعله يقوم بسلسله من الاستجابات منها ما هو فاشل يبدا بعدها السلوك يميل الي الثبات حتي يصل الي تحقيق دوافعه واهدافه، وهذا يعني ان عملية التعلم تمر بأربعة مراحل متتابعه وهي حاجة الفرد الي التعلم ووجود مثير يرشده للتعلم وقيام الفرد بنشاط يرغب في تعلمه ثم يحدث التعلم.
وتتحدد مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي في تعلم مهارات كرة السلة المنهجية وتبين ذلك من خلال المقابلة الشخصية مع معلمي الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، ومعرفة مستوى تلاميذ الصف الاول الاعدادي في مهارات كرة السلة المنهجية ، الأمر الذي يمكن أن يعزى إلى طرائق التدريس المتبعة، والتي تهمل الفروق الفردية بين التلاميذ، ولا تراعى الذكاء الحركي لديهم، إضافة إلى قلة الاهتمام بمراعاة الأساليب والطرائق الصحيحة لتدريس الذكاء الحركي، وإهمال اهتمامات التلاميذ وميولهم نحو الأنشطة الرياضية ومهارات كرة السلة المنهجية على وجه التحديد.
وهذا ما دعا الباحث إلى محاولة تصميم برنامج تعليمي باستخدام الذكاء الجسمي حركي ومعرفة اثرة على التحصيل المعرفي و مستوى اداء المهارات المنهجية فى كرة السلة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي.
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام الذكاء الجسم الحركي ومعرفه أثره على:
1. مستوي التحصيل المعرفي للمهارات المنهجية في كرة السلة لتلاميذ الحلقه الثانيه من التعليم الاساسي.
2. مستوي الاداء المهاري للمهارات المنهجية في كرة السلة لتلاميذ الحلقه الثانيه من التعليم الاساسي.
فروض البحث:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في مستوى أداء المهارات المنهجية قيد البحث لصالح القياس البعدى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى أداء المهارات المنهجية قيد البحث لصالح القياس البعدى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
5. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
6. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء المهارات المنهجية قيد البحث لصالح القياس البعدى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
7. توجد علاقة ارتباط ذات دلاله إحصائياً بين درجات القياس البعدى للتحصيل المعرفي و القياس البعدى للمهارات المنهجية للمجموعة التجريبية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.