الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تلعب السياحة دورا عظيما في الاقتصاد العالمي والنمو الاجتماعي والحضاري وتعتبر التنمية السياحية عنصرا هاما وأساسيا في بناء التقدم الاقتصادي للعديد من الدول، فضلا عن الدور الحيوي الذي تسهم به السياحة كظاهرة اجتماعية في دعم أواصر الصداقة والتعاون بين الشعوب. وتعد المشغولات السياحية من أهم الوسائل الإعلامية التي تعبر عن حضارة البلاد، وتختلف أنواع وأشكال التذكارات السياحية منها الملابس المطبوعة والمكملات المختلفة. وليس هناك أعرق من اللغة المصرية القديمة لعمل تلك التذكارات السياحية كوسيلة للإعلان عن حضارتنا المصرية، وعندما نذكر اللغة المصرية القديمة لابد وأن نذكر معها الكتابة الهيروغليفية كأقدم كتاباتها وأطولها عمرا، وأكثرها وضوحا وخلودا فهي كتابة العلامات الكاملة والمنشآت الضخمة كالمعابد والمقابر، فالكتابة هي الوسيلة الثابتة للتعبير عن أي الفكرة. اشتملت الرسالة على ثلاث أبواب : 1- الباب الأول: الإطار النظري ويتكون من الفصل الأول: الدراسات السابقة.- الفصل الثاني: التذكارات السياحية وهي كالآتي: تعريف التذكارات – التذكارات السياحية ( محل الدراسة ) خصائص المشغولات السياحية التذكارية- أهمية إنتاج التذكارات السياحية. الخامات المستخدمة في تنفيذ التذكارات السياحية - الفصل الثالث: الكتابة الهيروغليفية وتشمل : - نشأة الكتابة الهيروغليفية- وعلامات الكتابة الهيروغليفية – وخطوط اللغة المصرية القديمة ( الهيروغليفية – الهيراطيقية – والديموطيقية – القبطية ) واتجاه الكتابة – الزخارف الكتابية – القيم الجمالية للكتابة المصرية القديمة – والألوان المصرية القديمة. - الطيور في أعمال الفنان المصري في العصر الفرعوني – عصور اللغة المصرية القديمة. الفصل الرابع : التصميم الطباعي - التصميم: تعريف التصميم – عناصر التصميم – أسس التصميم - الطباعة: طباعة المنسوجات – أساليب وطرق طباعة المنسوجات 2- الباب الثاني: الإطار التطبيقي - توصيف المراحل التطبيقية للتصميمات محل الدراسة. - مراحل إعداد التصميمات. - التصميمات محل الدراسة بتوصيفها. 3- الباب الثالث: مناقشة النتائج: -ويحتوي على النتائج العامة للتحليل الإحصائي ومناقشاتها ، وكذلك التوصيات التي ترى الدارسة أهمية تطبيقها. -أهم النتائج كالآتي : - تحقق التصميمات المنفذة من طباعة عناصر الكتابة الهيروغليفية وترجمتها للغات المختلفة لتحسين الأداء الجمالي والوظيفي للمنتجات النسجية كتذكارات سياحية درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحكمين لمحاور التقييم (ككل) فكان التصميم رقم (4) أفضل التصميمات ، والتصميم رقم (38) أقل درجة جودة. توجد علاقة ارتباطية ين ترتيب المتخصصين – والمرشدين وأصحاب الشركات السياحية – وأصحاب المهن المختلفة للتصميمات المنفذة. |