Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح في العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في ضوء اللامركزية /
المؤلف
الخولي، نسرين محمود إسماعيل عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين محمود إسماعيل عبد المحسن الخولي
مشرف / محمد صابر سليم
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / محرم يحيى محمد عفيفي
الموضوع
العلوم - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
365ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
3/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

مستخلص البحث
يستهدف هذا البحث وضع منهج في العلوم في ضوء اللامركزية لتنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو البيئة ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد الأدوات وهي اختبار تحصيل معرفي، مقياس لعمليات العلم الأساسية، ومقياس للاتجاه نحو البيئة. وطبقت وحدتين من منهج كل من محافظتي القاهرة والمنوفية علي تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة صلاح الدين الابتدائية إدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة ومدرسة الشهيد شوقي عبد الحكيم البلبل للتعليم الأساسي بإدارة أشمون التعليمية بمحافظة المنوفية وتوصلت نتائج الدراسة إلي :
• انخفاض مستوى التحصيل المعرفي وعمليات العلم والاتجاه نحو البيئة لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية وذلك لعدم وجود أنشطة أو منهج لهذه الفئة.
• فاعلية منهج القاهرة المقترح في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والاتجاه نحو البيئة لدى تلاميذ محافظة القاهرة إلا أن تأثيره في تنمية الاتجاه نحو البيئة في محافظة المنوفية كان صغير وذلك نظرا لعدم ارتباطه ببيئتهم المحلية.
• فاعلية منهج المنوفية في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والاتجاه نحو البيئة في محافظة المنوفية والقاهرة وذلك الذي عزى للخلفية الريفية لتلاميذ محافظة القاهرة ودور وسائل الإعلام في نقل صورة حقيقية عن الريف.
لامركزية المناهج من شأنها تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والاتجاه نحو البيئة لتلاميذ هذه المرحلة حيث ترتبط بواقعهم وتجعل العلوم أكثر وظيفية في حياتهم.