![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة:1.هل توجد فروق دالة بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الثانوية بليبيا في التوافق النفسي؟2.هل توجد فروق دالة بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الثانوية بليبيا في مستوى الطموح؟ أهداف الدراسة:1.معرفة الفرق بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الثانوية بليبيا في التوافق النفسي.2.معرفة الفرق بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الثانوية بليبيا في مستوى الطموح.3.تصميم مقياسين احدهما في التوافق النفسي والأخر في مستوى الطموح يناسب طلاب المرحلة الثانوية.منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المقارن لدراسة الظاهرة محل الدراسة , والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث على متغيرات الدراسة (التوافق النفسي ومستوى الطموح)عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الأصلية من (200) طالب وطالبة بواقع (100) طالب و (100) طالبة من مدارس الثانوية بمدينة بنغازي بليبيا وهي” ثانوية بنغازي للبنين, ثانوية بنغازي للبنات, ثانوية ابو عبيدة بن الجراح, ثانوية حميدة العنيزي, ثانوية شهداء مصراته , ثانوية الخالدات, ثانوية صلاح الدين, ثانوية صالح بويصير”. , تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تراوحت أعمارهم (16-18) سنة بمتوسط عمري (16.8) وانحراف معياري (1.7). أدوات الدراسة : استخدم الباحثة في هذه الدراسة الأدوات السيكو مترية التالية :- 1-مقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة)3-مقياس مستوى الطموح (إعداد الباحثة) أساليب المعالجة الإحصائية :استخدم الباحثة المتوسطات والانحرافات المعيارية, واختبار ” ت” T. test كما استخدم معامل ارتباط بيرسون للدرجات الخام.نتائج الدراسة: لقد تحققت الفروض |