Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
حميد ، عز الدين جابر محمد على .
هيئة الاعداد
باحث / عز الدين جابر محمد على حميد
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مناقش / محمد أبو زيد قرني
مناقش / أحمد عبدالفتاح عبدالمجيد
الموضوع
نظرية تريز””TRIZ- النظرية البنائية- التفكير الإبداعي- الدافعية نحو تعلم العلوم .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
364 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

تتحدد مشكلة هذا الدراسة في [ تدني مستويات تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في التفكير الإبداعي, وانخفاض الدافعية نحو تعلم العلوم لديهم ] .
وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز””TRIZ والنظرية البنائية في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس عدة أسئلة فرعية وهي :
1-ما مهارات التفكير الإبداعي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق كل من نظرية تريز ”TRIZ” والنظرية البنائية ؟
2-ما أسس البرنامج المقترح القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية ؟
3-ما البرنامج المقترح لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق نظرية تريز ”TRIZ” والنظرية البنائية ؟
4-ما فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
5-ما فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية في تنمية
الدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
6-ما العلاقة الارتباطية بين تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
إجراءات الدراسة :
قد اتبع الباحث الخطوات التالية في إجراءات دراسته :
1-إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي ومتغيرات الدافعية نحو تعلم العلوم وتحكيمهما .
2-إعداد مقياسي التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم وضبطهما .
3-بناء البرنامج المقترح لتنمية التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم, في ضوء التكامل بين نظريتي تريز””TRIZ والبنائية .
4-عرض أدوات ومواد الدراسة المتمثلة في ( مقياسي التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم , والبرنامج القائم على نظريتي تريز””TRIZ والبنائية) على المحكمين .
5-تطبيق مقياسي التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم على مجموعة استطلاعية .
6-اختيار مجموعة الدراسة من إحدى مدارس مجمع الشيخ الشعراوي للتعليم الأساسي, والذي يعمل به الباحث, وتقسيمها إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) .
7-تطبيق كل من مقياسي التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم تطبيقاً قبلياً على مجموعتي الدراسة, وذلك بهدف التحقق من تكافؤ المجموعتين .
8-البدء في تطبيق البرنامج المعد - بتاريخ الخميس 10/3/2016م - في ضوء نظريتي تريز”TRIZ” والبنائية على تلاميذ المجموعة التجريبية دون الضابطة, حيث درست الضابطة المحتوى الدراسي كما هو بكتاب الوزارة .
9-إعادة تطبيق كل من (مقياسي التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم) بعد انتهاء تطبيق البرنامج .
10-رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها ومعالجتها إحصائياً .
11-تقديم التوصيات والمقترحات .
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
فاعلية البرنامج المقترح في العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ .
فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدى التلاميذ .
توجد علاقة ارتباطية موجبة في القياس البعدي لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس التفكير الابداعي ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم, وقد تم تفسير تلك النتائج من قبل الباحث .
الكلمات المفتاحية :
نظرية تريز””TRIZ- النظرية البنائية- التفكير الإبداعي- الدافعية نحو تعلم العلوم .