Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في مدارس العاديين وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية /
المؤلف
عبد اللطيف، ألاء نجاتى.
هيئة الاعداد
باحث / ألاء نجاتى عبد اللطيف
مشرف / فوقية أحمد السيد عبد الفتاح.
مشرف / محمد أحمد صديق
مناقش / هشام عبد الحميد تهامى
مناقش / أحمد عثمان طنطاوى.
الموضوع
الاطفال - رعاية ذهنية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
131 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
الناشر
تاريخ الإجازة
12/2/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال ذوى الإعاقة العقلية في مدارس العاديين وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجغرافية المتمثلة في: النوع والمؤهل العلمي ومدة الخبرة. وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المقارن. وقد تم إجراء الدراسة الحالية على(121) معلم ومعلمة حيث كان عدد المعلمين (56) وكان عدد المعلمات (65) معلمة وقد تراوح المدى العمري للعينة (25-45) سنة بمتوسط (35.6) وانحراف معياري (5.79). وقد تم تطبيق مقياس الاتجاه نحو دمج المعاقين في مدارس العاديين إعداد زينب شقير، وتم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية كاختبار مان وتنى لدلالة الفروق بين المجموعات واختبار كروسكال والس للتحقق من الفروض، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد اتجاهات سالبة لدى المعلمين نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية داخل مدارس العاديين، ولكنها اتجاهات إيجابية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين (الذكور/ الإناث ) في اتجاهاتهم نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية داخل مدارس العاديين وذلك لصالح عينة المعلمين من الذكور، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في اتجاهاتهم نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية داخل مدارس العاديين باختلاف سنوات الخبرة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ( مؤهل متوسط ، مؤهل عالي ) في اتجاهاتهم نحو دمج الأطفال ذوى الإعاقة العقلية داخل مدارس العاديين باختلاف نوع المؤهل العلمي.