![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات الحياتية باستخدام أنشطة المحاكاة الكمبيوترية وتأثيرها على السلوك الاستقلالى . واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى , واستخدمت التصميم التجريبى ذو المجوعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ذو التطبيقيين القبلى والبعدى . وكانت عينة الدراسة عبارة عن 40 طفل وطفلة .20مجموعة ضابطة ,20 مجموعة تجريبية من أطفال ( KG ) ويترواح أعمارهم من 5 إلى 6 سنوات من أطفال روضة قها التجريبية لغات , وكانت أدوات الدراسة كتالى: اختبار المهارات الحياتية المصور (إعداد الباحثة) , قائمة تقدير السلوك الاستقلالى لأولياء الأمور (إعداد الباحثة), برنامج المحاكاة الكمبيوترى (إعداد الباحثة) وكانت نتائج الدراسة عبارة عن تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى اختبار المهارات الحياتية التى تعتمد على المهارات ( الصحية – العقلية – البيئية – الاجتماعية )، وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة على قائمة تقدير السلوك الاستقلالى (الاعتماد على النفس – تحمل المسئولية - الثقة بالنفس ) لصالح التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية، ولا يوجد اختلاف بين التطبيق البعدى والتتبعى لاختبار المهارات الحياتية للمجموعة التجريبية، ولا يوجد اختلاف بين التطبيق البعدى والتتبعى على قائمة تقدير السلوك الاستقلالى للمجموعة التجريبية، ونجاح البرنامج بالنسبة للمجموعة التجريبية حيث كانت النتائج لصالح التطبيق البعدى لاختبار المهارات الحياتية المصورة، ونجاح البرنامج بالنسبة للمجموعة التجريبية حيث كانت النتائج لصالح التطبيق البعدى قائمة تقدير السلوك الاستقلالى، ووجود علاقة إيجابية بين المهارات الحياتية والسلوك الاستقلالى |