Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم بالتعليم العام لتنمية التنور الجيولوجي /
المؤلف
هيكل, أحمد فتحي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد فتحي أحمد هيكل
مشرف / فادية ديمترى يوسف
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مناقش / زيدة محمد قرني
مناقش / مرفت حامد هاني
الموضوع
العلوم - مناهج. التعليم - مصر. الجيولوجيا. التعليم العام.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
368 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
01/06/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 384

from 384

Abstract

لقد ازداد حجم المعرفة العلمية والتطبيقات التكنولوجية- مع بداية القرن العشرين - ازدياداً كبيراً، الأمر الذي وجه الأنظار إلى دراسة الكيفية التي تم عن طريقها حدوث هذا الازدياد المعرفي، وجعل المتخصصين يتساءلون عن الأسلوب أو الطريقة التي مكنت من التوصل إلى هذا الكم الهائل من المعارف. ويشكل التراكم المعرفي الناتج عن البحث العلمي واستخدام التقنيات الحديثة منه مشكلة تتعلق بتحديد الجوانب الأكثر والأقل أهمية في جسم المعرفة العلمية. ويعتبر تطور العلوم بمثابة مدخلاً رئيساً للرقى والتقدم في شتى المجالات، وذلك لأهميته في حفز جهود التنمية ومضاعفة معدلاتها، وتمثل التربية الوسيلة الفعالة– الواجب الاهتمام بها – لتطوير بيئة التعلم باعتبارها الأداة المنوط بها إعداد فرد ذي عقل مستنير. (سامية ندا، 2003، 2) وأصبح التنور العلمي هدفاً رئيساً من أهداف تعليم العلوم ويركز الباحثون على الفيزياء والكيمياء والبيولوجي، إلا أن فرع علم الأرض والفضاء لم يحظ بالاهتمام الكافي رغم أن الكرة الأرضية مصدر الحياةً. ولأهمية علم الجيولوجيا وانتشار مفاهيمه بين العامة قامت ”لجنة المعايير الكندية للعلوم الجيولوجية” لصياغة معايير موثقة للتنور الجيولوجي (Canadian Geoscience Standards Board, 2013). وللتعرف على الواقع الحالي لمناهج العلوم في مراحل التعليم العام؛ قام الباحث بدراسة استطلاعية حول موضوعات الجيولوجيا المتضمنة داخل المراحل التعليمية الثلاث وذلك من خلال تحليل محتوى مناهج العلوم، ومدى تناوله للموضوعات الجيولوجية؛ توصل الباحث إلى ما يلي : بالنسبة للمرحلة الابتدائية: لم يتم تناول الموضوعات الجيولوجية إلا في الترم الأول في الصف الرابع الابتدائي (بنسبة: 2, 46%)، والترم الثاني من الصف السادس (بنسبة: 6, 23%) فقطز بالنسبة للمرحلة الإعدادية: لم يتم تناول الموضوعات الجيولوجية إلا في الترم الأول في الصف الثاني الإعدادي (بنسبة: 5, 39%)، والترم الأول من الصف الثالث الإعدادي (بنسبة: 9,21%) فقط. بالنسبة للمرحلة الثانوية: لا يتم تناول الموضوعات الجيولوجية في الصف الأول، ولكنه في الصف الثاني بنسبة 70% تقريباً. مما سبق نستنتج أنه: توجد فجوة في تناول التنور الجيولوجي في المراحل الثلاث من التعليم العام، ومن ناحية أخري، يعد التنور الجيولوجي بعداً غائباً في مناهج العلوم بالتعليم العام. من هذا المنطلق؛ حاول الباحث التفكير في تطوير مناهج العلوم في المراحل الثلاث بما يحقق تنمية أبعاد التنور الجيولوجي لدى المتعلمين.