Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجية تدريس قائمة على الحساب الذهنى والتقدير التقريبى فى تحسين التحصيل فى الرياضيات والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعلية الأساسى /
المؤلف
محمد، محمد عبدالحميد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالحميد عبدالله محمد
مشرف / رمضان صالح رمضان عبدالله
مشرف / عادل منصور السيد أحمد
مناقش / جابرعبدالله حسين
مناقش / علاء المرسى حامد أبوالريات
الموضوع
الاختبارات والقياسات التعليمية. الحساب (رياضيات) - دراسة وتعليم. التحصيل العلمى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
141 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
01/08/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد فعالية استراتيجية تدريس قائمة على الحساب الذهنى والتقدير التقريبى فى تحسـين التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسى وتنمية قدرتهم على حل المشكلات الرياضية .وتكونت عينة البحث من (64) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الأساسى, موزعين على مجموعتين: تجريبية (32) , ضابطة (32) , بمدرستين من مدارس إدارة شربين التعليمية, وتم تحقيق التكافؤ بين تلاميذ المجموعتين من حيث بعض المتغيرات.وأعد الباحث اختبارين أحدهما لقياس التحصيل فى وحدة الكسور الاعتيادية والعشرية المقررة على تلاميذ الصف الخامس الأساسى , والثانى اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية, وذلك خلال الفصل الدراسى الأول لعام 2016/2017م. وتمت إعادة صياغة محتوى الوحدة فى ضوء الاستراتيجية المقترحة.وتم التوصل إلى النتائج الآتية :-تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة بفارق دال إحصائيا فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى بجزئيه (الشفهى – التحريرى ) والدرجة الكلية .-تحسن الأداء البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية عن الأداء القبلى بفارق دال إحصائيا فى الاختبار التحصيلى بجزئيه(الشفوى – التحريرى ) والدرجة الكلية .- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة بفارق دال إحصائيا فى التطبيق البعدى لاختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية- من حيث المهارات الفرعية والدرجة الكلية .-تحسن الأداء البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية عن الأداء القبلى بفارق دال إحصائيا فى اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية- من حيث المهارات الفرعية والدرجة الكلية .رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا يزيد عن 10):الحساب الذهنى , التقدير التقريبى , التحصيل , حل المشكلات الرياضية.