Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سوسيولوجيا الوظائف في مصر :
المؤلف
محمد، ريهام محمود عبد العليم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمود عبد العليم محمد
مشرف / عزة أحمد صيام
مناقش / محمد نجيب إبراهيم
مناقش / عزة أحمد صيام
الموضوع
الاجتماع المهنى علم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
391 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - اجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 391

from 391

المستخلص

موضوع الدراسة : سوسيولوجيا الوظائف في مصر ” دراسة لمجموعة من شاغلى الوظائف في مصر ” أولا : مشكلة الدراسة : يبلغ عدد العاملين فى قطاع الجهاز الإدارى حوالى 5.6 مليون مصري ، ورغم ذلك هناك قصور واضح ، وهو ما حال دون الصعود إلى الدول المتقدمة مثل باقى الدول النامية التى سبقتنا. تلك هى الأزمة التى خلقت بيروقراطية عقيمة تفاقمت حتى وصل بنا الحال إلى التضخم فى الجهاز الحكومى وسوء الإدارة. والسبب هو أن الإدارة العشوائية لا تقوم على أسس علمية ، فلا يوجد تغيير، والنظم القديمة الإدارية كما هى لا تتغير، وإنما تتكرر لأن هناك مقاومة للتغيير من قبل القيادات والعاملين حتى لا يتم إرهاقهم، ويتبعون المثل الشعبى القائل ”ما نعرفه أفضل مما لا نعرفه”، كما أن الموظفين من مصلحتهم عدم التغيير حتى يتساوى الجميع فى الحوافز والمكافآت وحتى لا يوجد مجال للثواب والعقاب. ومن الآفات الوظيفية التى تزيد من أزمة وسوء الإدارة , المحسوبية، والوساطة والرشوة، والمصالح الشخصية، فالوظيفة تقوم على كل هذا وليس على أساس الكفاءة والخبرة، وما يزيد من تفاقم المشكلة هى البطالة المقنعة، وهى العمالة الزائدة , فالمصالح الحكومية أصبحت مكدسة بآلاف العاملين بشكل يفوق احتياجاتها، وهذا يجعل من الصعب تقييم العمالة على أسس علمية، ويجعل العاملين فى حالة اللامبالاه، حيث يقوم بعض العاملين بالعمل المطلوب، بينما باقى العاملين لا عمل لهم، وفى النهاية الكل يتساوى فى الحوافز والمرتبات والمكافأت، بل أحيانا نجد أن من لا يعمل يحصل على ترقيات ومزايا قد لا يحصل عليها العاملون بالفعل، وهذا ما يصيب العاملين الجادين بالإحباط ويفقدهم الهدف من الحافز على العمل. كما أن إجراءات العمل وأساليبه بحاجة ماسة إلى تيسيير لتكون قادرة على أداء الخدمة في أسرع وقت ممكن بأقل تكلفة، مع متابعة إجراءات العمل باستمرار لاستبعاد الخطوات التي يكشف التطبيق عن عدم لزومها. ومن هنا نرى أنه لزاماً علينا بحث أهم عيوب البيروقراطية الشائعة في الجهاز الإداري في مصر وذلك بصفة عامة , ومشكلات العاملين بالقطاع الحكومي بصفة خاصة , وكيفية حلها . ثانياً : أهداف وتساؤلات الدراسة : ينهض الهدف العام لهذه الدراسة من التعرف على طبيعة العمل الحكومى وأوضاع العاملين به من مشكلات يعانون منها ومدى رضاهم الوظيفي عن العمل الذى يؤدونة .