Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تشخيصية علاجية لأخطاء التلاميذ فى مادة الهندسة بالمرحلة الإعدادية فى الجمهورية العربية السورية /
المؤلف
قبانى، منذر محمد كمال.
هيئة الاعداد
باحث / منذر محمد كمال قبانى
مشرف / مصطفى عبدالسميع محمد
مشرف / أسامة عثمان الجندى
مشرف / أسامة عثمان الجندى
الموضوع
الهندسة (رياضيات) - تعليم وتدريس - سوريا. الهندسة (رياضيات) - طرق التدريس - سوريا. التعليم الإعدادى - سوريا.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

مشكلة البحث:-
تتلخص مشكلة البحث فى محاولة الإجابة عن الأسئلة الآتية:-
1. ما الأخطاء التى يقع فيها تلاميذ الصف الثانى الإعدادى عند حلهم لتمارين الهندسة ؟
2. ما أسباب تلك الأخطاء؟
3. ما فعالية بعض مقترحات العلاج فى علاج بعض أخطاء التلاميذ؟
فرض البحث:-
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وبين متوسط درجات تحصيل التلاميذ فى الإختبار التحصيلى القبلى قبل إستخدام الطريقة العلاجية المقترحة وبين متوسط درجات تحصيلهم فى الإختبار التحصيلى البعدى بعد إستخدام الطريقة العلاجية المقترحة.
أهداف البحث:-
يهدف البحث الحالى إلى :-
1. معرفة الأخطاء التى يقع فيها تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، عند حلهم لتمارين الهندسة.
2. معرفة أسباب تلك الأخطاء.
3. اقتراح فاعلية الطريقة العلاجية فى علاج بعض الأخطاء.
أهمية البحث:-
تكمن أهمية البحث فى الآتى :-
• قد يساعد المدرسين فى الوقوف على أخطاء التلاميذ ومعرفة الصعوبات التى يعانون منها عند دراستهم لمادة الهندسة والإهتمام بتلك الصعوبات ومن ثم مساعدة التلاميذ من أجل تلافيهم لتلك الأخطاء مستقبلا.
• قد تساعد نتائج هذا البحث مؤلفى الكتب المدرسية وواضعى المناهج، فى التركيز على الخطوات التى تعالج الأخطاء الشائعة من حيث الإهتمام بها والوقاية من الوقوع فيها مستقبلا.
حدود البحث: وتتضمن :-
1. يقتصر البحث الحالى على الأخطاء الشائعة فى حل تمارين الهندسة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى محافظة حلب، لأن هذا الصف يمثل البداية الفعلية للبراهين الهندسية.
2. يقتصر العلاج على معالجة الأخطاء الشائعة التى يقع فيها التلاميذ فى الموضوعات : الثانى والثالث والرابع التى تشكل 22% من عدد صفحات الكتاب المقرر.
منهج البحث :-
يتبع البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلي والتجريبى وهذا يتضمن جمع المعلومات عن مقرر الهندسة للصف الثانى الإعدادى ومعرفة الأخطاء التى يقع فيها التلاميذ،عند حلهم لتمارين الهندسة وتجريب بعض المقترحات العلاجية.