Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم مقرر القرآن الكريم فى مناهج التربية الدينية الإسلامية بالتعليم الأساسى فى جمهورية مصر العربية /
المؤلف
شاهين، عبدالقادر عبدربه بدوى.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالقادر عبدربه بدوى شاهين
مشرف / إبراهيم محمد الشافعى
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / على أحمد مدكور
الموضوع
التربية الإسلامية - طرق التدريس - مصر.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
471 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 471

from 471

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد المعايير التى ينبغى أن تتوافر فى أهداف ومحتوى مقرر القرأن الكريم وطرق ووسائل تدريسه للمرحلة موضوع الدراسة والوقوف على مدى تحقق هذه المعايير فى أهداف ومحتوى مقررات القرآن الكريم وطرق ووسائل التدريس المتبعة بالفعل ومدى مناسبة النصوص المختارة للتلاوة والحفظ والتفسير للمستويات النفسية والعقلية للتلاميذ فى مرحلة التعليم الأساسى ومعرفة مدى نجاح المقرر فى اختيار المحتوى وتنظيمه بالشكل الذى يساعد التلاميذ على تفهم مشكلات مجتمعهم والاستعداد للمساهمة فى حلها ومدى تحقيق المعايير السابقة من خلال طرائق وأساليب التدريس لهذا المقرر، مع تقديم تصور مقترح لمقرر القرآن الكريم متكاملا مع بقية مقررات العلوم الشرعية فى التعليم الأساسى. استخدم أسلوب تحليل المحتوى، المعايير فى صورتها النهائية، صدق المعايير، بطاقة تقويم معلمى القرآن الكريم، ثم نوقشت النتائج.