الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة وضع منهج نحوى مقترح يقوم على أساس تصور ابن خلدون فى تربية الملكة اللسانية، واستبيان تأثير ذلك المنهج على تحصيل تلميذات الصف الأول الإعدادى قراءة وكتابة. استخدمت الدراسة التجريب القبلى والبعدى، التحليل الإحصائى لنتائج التجريب البعدى. توصلت الدراسة إلى إقتراح نموذج للمنهج يقوم تصميمه وتنفيذه وتقويمه وفقا لتصور ابن خلدون فى تربية الملكة اللسانية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى القراءة والكتابة والمعرفة النحوية لصالح المجموعة التجريبية التى درست الوحدة المنبثقة عن المنهج المقترح. ثبت فعالية الوحدة المجربة من خلال معامل أوميجا الذى بلغ 0.96. |