Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح فى النحو العربى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى فى ضوء تصور ابن خلدون فى تربية الملكة اللسانية وأثر ذلك على تحصيلهم اللغوى قراءة وكتابة /
المؤلف
على، أسامة زكى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة زكى السيد على
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / على أحمد مدكور
الموضوع
لغة عربية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
382 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع منهج نحوى مقترح يقوم على أساس تصور ابن خلدون فى تربية الملكة اللسانية، واستبيان تأثير ذلك المنهج على تحصيل تلميذات الصف الأول الإعدادى قراءة وكتابة. استخدمت الدراسة التجريب القبلى والبعدى، التحليل الإحصائى لنتائج التجريب البعدى. توصلت الدراسة إلى إقتراح نموذج للمنهج يقوم تصميمه وتنفيذه وتقويمه وفقا لتصور ابن خلدون فى تربية الملكة اللسانية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى القراءة والكتابة والمعرفة النحوية لصالح المجموعة التجريبية التى درست الوحدة المنبثقة عن المنهج المقترح. ثبت فعالية الوحدة المجربة من خلال معامل أوميجا الذى بلغ 0.96.