![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي للمرونة النفسية على مستوى قلق الطلاب بالسنة الدراسية الأولى بقسم علوم التربية البدنية كلية التربية درنة جامعة عمر المختار ليبيا ، واستخدم المنهج التجريبي أسلوباً للبحث ، واختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغت ( 20 ) طالب للعام الجامعي 2015 - 2016 م ، وتمثلت أدوات البحث في : مقياس المرونة النفسية ( إعداد الباحث ) ، وقائمة القلق كحالة وكسمة إعداد محمد علاوي ، وتم بناء برنامج إرشادي لتطوير المرونة النفسية ، وتوصل البحث إلى أن البرنامج الإرشادي المقترح يؤثر إيجابياً على خفض مستوى القلق كحالة وكسمة للطلاب عينة البحث ، وأنه توجد علاقة عكسية بين المرونة النفسية ومستوى القلق ( كحالة وكسمة ) ، ويوصي البحث بالاستفادة من البرنامج الإرشادي المقترح وإجراء المزيد من البحوث العلمية على المرونة النفسية . |