Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عمارة المبانى التعليمية فى مصر فى العصر الرومانى المتأخر فى ضوء المكتشفات الحديثة بكوم الدكة بالإسكندرية =
المؤلف
شوقى, خلود محمد,
هيئة الاعداد
باحث / خلود محمد شوقى
مشرف / منى محمد الشحات
مناقش / سوزان أحمد الكلزة
مناقش / سماح محمد الصاوى
الموضوع
العمارة الرومانية - الإسكندرية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
265 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
19/9/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

على هذا، تضمن الدراسة جزئين اثنين الأول هو متن الرسالة وتقدم فى خمسة فصول مع مقدمة وخاتمة الرسالة وقائمة المصادر والمراجع. ويحوى الجزء الثانى الصور والأشكال التوضيحية.
- القسم الأول (متن الرسالة):-
- الباب الأول: العملية التعليمية عند الرومان:
ضم الفصل الأول من الباب الأول تأصيلًا تاريخيًا للعملية التعليمية عند الرومان، ابتداء من تأثرهم بالتعليم وما يتعلق به عند اليونان والذين أخذوا عنهم الكثير والعديد من مظاهر هذه العملية. وتحدثت فى الجزء الأول من الفصل عن التعليم البدنى والذى يقصد به عادة الرياضات البدنية التى يمارسونها والتى تتعلق بالأساس بالتعليم الفكرى. ثم فى الجزء الثانى تحدثت عن تعلم القراءة والكتابة وهو الجزء الفكرى فى العملية التعليمية.
يستعرض الفصل الثانى من الباب الأول دراسة تفصيلية لمختلف أنواع الأبنية التعليمية التى اعتاد الرومان استعمالها لممارسة التعليم بنوعيه البدنى أو التثقيفى أو الأبنية التى تحقق الغرض التعليمي منها:
الجمنازيوم ( - Gumnasium Γυμνασιον)، البالايسترا (Πάλαίστρα - Palaestra)، الحمامات (βαλανεία - Thermae)، الأوديون (ᾠδεῖον - Odeum )، وغيرها من المبانى، متى ولماذا ارتبطت بهذا المستوى من التعليم؟.
ثم استعراض هذه الأجزاء المعمارية التى قد كشف عنها أو عن بعضها بالفعل فى مصر خاصة وأن تقارير العديد من الحفائر فى المدن المبنية على النمط اليونانى تكشف عن وجود بعض منها.
- الباب الثانى: عمارة مبانى منطقة كوم الدكة الأثرية:
يتضمن الفصل الأول من الباب الثانى وصف منهجى وأثرى كامل للحجرات التى كشفت عنها البعثة المصرية-البولندية فى منطقة كوم الدكة الأثرية، والتى يفترض أنها كانت جزء من قاعات درس أو مبنى تعليمى (لأى مستوى تعليمى؟).
يصف الفصل الثانى من الباب الثانى عمارة المبانى الأخرى الموجودة بالمنطقة ولها أيضا ارتباط معمارى بالمبانى التعليمية.
- الباب الثالث: ينقسم هذا الباب إلى فصلين رئيسيين:
تستعرض الباحثة باختصار فى الجزء الأول من الفصل الأول من هذا الباب أهم القوانين والتشريعات التى أثرت على العملية التعليمية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
تحاول الباحثة التحقق فى الجزء الثانى من هذا الفصل مما ورد إلينا من أن التعليم كان من أخص شؤون الأسرة الرومانية التى كانت تستدعى معلم خاص أو مربى ومعاناة الآباء الغير ميسورى الحال فى دفع أجور المعلمين والاكتفاء بالمراحل المبكرة لتعليم أبنائهم، خاصة الإناث، فضلا عن عدم تدخل إدارة الولايات الرومانية بالتعليم. فهل استمر ذلك أم اختلف الأمر فى تلك الفترة المتأخرة والحاسمة من تاريخ الإمبراطورية؟.
يتضمن الفصل الثانى من الباب الثالث الدراسة التحليلية ونتائج البحث.
- القسم الثانى:
يتضمن الصور والأشكال التوضيحية والخرائط، ومصادرها.