Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتقييم الأداء المهني لمعلمي التربية الرياضية /
المؤلف
فراج، فرحان كامل فرحان.
هيئة الاعداد
باحث / فرحان كامل فرحان
مشرف / بهاء سيد محمود
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / محروس محمود محروس
الموضوع
التربية الرياضية - المدرسون.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
24/5/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

يذكرسعد عامر ابوشندى(2011) أن تقويم الأداء يحظى بأهمية خاصة في العملية الإدارية فهو الأسلوب الذي يدفع الأجهزة الإدارية بحيوية ونشاط, ويجعل الرؤساء يتابعون واجبات ومسؤوليات مرؤوسيهم بشكل مستمر ويدفع المرؤوسين للعمل بفاعلية. ويذكر عطاوى عارف توفيق (2005) إن تقييم الأداء من أكثر العمليات الإدارية المعقدة والمزعجة في الوقت نفسه عند مديري المدارس, فان طبيعة عملية التقويم تحدث توترا لدى المقوم بين إعطاء الحكم على حالة ما وبين إدراكه أن ذلك الحكم يترتب عليه اتخاذ قرارات ذات اثر على الطموحات الشخصية والمصالح المكتسبة للعاملين.وأشار الجميل محمد شعلة(2001) إلى انه قد تعددت تعريفات التقويم التربوي ، فمنها من أعتبر التقويم مرادفاً للقياس التربوي و منها من اعتبره إصدار أحكام، و منها من اعتبره مقارنة التحصيل بالأهداف التعليمية ،والتقويم هو تقدير مدى صلاحية أو ملائمة شيء في ضوء غرض ذات صلة، أي أن التقويم يستهدف اتخاذ قرار حول ملائمة أو صلاحية العمل التربوي لتحقيق غرض أو أغراض تربوية. أما ناصر على محمد (2005) فيرى انهإنجازوممارسةالمعلمفيظلالظروفوالإمكانات المتاحةبصرفالنظرعمايستغرقهالأداءمنالوقتوالجهد.ويرىعبد الله احمد الدهش (2009): أنه لا يمكن تطوير أداء المعلم دون معايير تحدد بشكل واضحالكفايات اللازمة للمعلم حتى يصبح قادراً على أداء مهامه بالشكل المطلوب. ويضيف عامر يرى نادر احمد أبو شيخه (2000) أن موضوعتقييمأداءالعاملينيحظىبأهميةمرموقةفيالعمليةالإداريةوبينموضوعاتها، فهوالوسيلةالتيتدفعالأجهزةالإداريةللعملبحيويةونشاط،حيثتجعلالرؤساءيتابعونواجبات ومسؤولياتمرؤوسيهمبشكلمستمر،وتدفعالمرؤوسينللعملبفعالية،وتظهرأهميةهذهالوسيلة أيضاعندالنظرإلىالمجالاتالتيتستخدمفيهانتائجتقويمالأداء،وأهمها : تحسينأداءالموظف وتطويره،واعتمادهذاالتقويموسيلةلتحديدالمكافآتوالعلاواتالدورية،وأداةللكشفعن الاحتياجاتالتدريبية،ووسيلةللحكمعلىمدىسلامةسياساتالاختياروالتعيينوالتدريب،وأساس موضوعيلرسمهذهالسياسات.
وترى إيمان احمد الجوفي (2006) إنأهمية تقييم الأداءالوظيفيللعاملين تكمنفي: الترقيةوالنقل،وتقييمالمشرفينوالمديرين،وإجراءتعديلاتفيالرواتبوالأجور،ومقياسأومعيار،وتقديمالمشورة،ويعتتحديدالاحتياجاتالتدريبية. وهناك شروط كثيرة يجب أن تتوافر عند تقويم أداء المعلم حتى ينجح هذا التقويم ويحقق هدافه المتمثلة في تحسين التعليم ورفع كفاءته. كما أشار احمد إسماعيل حجي (2000, 2005),عبد العزيز عطا اللهالمعايطة (2006) إلى أهم هذه الشروط وهى كما يلي :
الشمول: إذ يجب أن يشتمل تقويم المعلم على كافة الجوانب والأنشطة التي يقوم بها, ولا يجب التركيز على جوانب معينة دون الجوانب الأخرى, الأثر الطيب: كما يجب أن يظهر التقويم مواطن الضعف وكيفية علاجها لابد أيضا أن يلقى الضوء على جوانب القوة وينميها ويعطيها قدرها من التقدير, المشاركة: ويتحقق ذلك عندما يشارك مدير المدرسة المشرف التربوي والمعلم الأول عند تقويم أداء المعلم.
ويقصد الباحثبالأداءالمهنيفيهذهالدراسة ]تلكالأعمالأوالأدوارالتربوية والتعليميةالتي يؤديهامعلمي التربية الرياضية بهدفتحقيقأهداف المادة[ .
مشكلة الدراسة:
ومنواقععملالباحثفيمجالتدريسمادةالتربيةالرياضية,وقراءاته عن التقويم التربوي وجدأن الأدوات والأساليب والمعايير المستخدمة في تقيم أداء معلمي التربية الرياضية قد لا تتلاءم مع متطلبات الأداء المهني لمعلمي التربية الرياضية, كما أن عملية تقييم الأداء المهني لمعلمي التربية الرياضية ترتكز بالأساس على مقياس عام موحد لجميع المعلمين بمختلف تخصصاتهم التدريسية, حيث يقاس أداء جميع المعلمين بنفس المعايير الموجودة باستمارة قياس الأداء السنوي للمعلم, دون مراعاة للفوارق الكبيرة بين طبيعة عمل معلم التربية الرياضية ومهامه الوظيفية و المواد الدراسية الأخرى, كما لاحظ الباحث أن اغلب المعايير الموضوعة بمقياس الأداء السنوي الحالي تهتم كثيرا بالجوانب الإدارية على حساب فنيات التدريس, كما يلاحظ انفراد مدير المدرسة بتقييم الأداء المهني لمعلمي التربية الرياضية وباقي المعلمين.
ويرى الباحث أن عملية تقيم أداء معلمي التربية الرياضية تتطلب وجود معايير مهنية متخصصة, وتتطلب الرجوع لمتخصص في مجال تدريس التربية الرياضية حتى يستطيع القائم بعملية التقييم أن يعطى حكما عادلا على أداء معلمي التربية الرياضية في الجوانب التي تتعلق بالنواحي التخصصية والفنية لتدريس مادة التربية الرياضية. مما دفع الباحث للقيام بهذه الدراسة تحت عنوان:”تصور مقترح لتقييم الأداء المهني لمعلمي التربية الرياضية”
أهمية الدراسة والحاجة إليه:
- تتناول الدراسة جزء بالغ الأهمية بالنسبة لمعلم التربية الرياضية وهو تقييم الأداء المهني لمعلمي التربية الرياضية, وما يترتب عليه من نتائج تؤثر بشكل كبير على مستقبل المعلم المهني والمادي .
- تلقى الدراسة الضوء على المعايير التي يمكن استخدامها عند تقيم الأداء المهني لمعلمي التربية الرياضية.