Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Development And Application Of A Computer- Based Program For Language Therapy In Children With Delayed Language Development /
المؤلف
Sherif, Rasha Abdelhalim.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبد الحليم شريف
-
مشرف / أشرف محمود خالد
-
مشرف / مني عبد الفتاح حجازي
-
مشرف / صافيناز نجيب عزب
-
الموضوع
Speech therapists Professional ethics. Speech Therapy ethics. Language Disorders therapy. Speech Disorders therapy. Speech disorders Diagnosis. Speech therapy Research Methodology.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
177 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الطب
تاريخ الإجازة
27/4/2014
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الطب - التخاطب
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 185

from 185

Abstract

تعرف عملية إكتساب اللغة بأنها العملية التي يستطيع من خلالها البشر إكتساب القدرة على إدراك وفهم اللغة، وكذلك هي القدرة علي ٳنتاج الكلمات والجمل التي تستخدم في التواصل. ويعد إكتساب اللغة أحد سمات الإنسان الجوهرية
قسمت المتطلبات الأساسية للتطور الطبيعي للغة ٳلي أربع مجموعات رئيسيه:
1. قنوات حسية سليمة بالإضافة الي سلامة وظائف هذه القنوات الحسية
2. سلامة وظائف المخ فيما يتعلق بالقدرة الذهنية بالإضافة إلي النشاط العصبي والعضلي
3. صحة نفسية سليمة
4. بيئة محفزة
إضطراب اللغة هو تأخر كبير في إستخدام و / أو فهم اللغة المنطوقة أو المكتوبة. قد ينطوي هذا الاضطراب على إضطراب شكل اللغة أومضمونها أو استخدامها
هناك العديد من الأسباب المحتملة لإضطرابات اللغة منها العوامل الوراثية ، البيولوجية، الإدراكية ،المعرفية ، اللغوية والبيئية. وقد تم ربط العجز في كل من هذه المناطق إلى صعوبات تعلم اللغة.
إن الأطفال المتأخرين لغويا ويعانون من تراكم عوامل الخطورة في حاجة ٳلي التدخل العلاجي المبكرسواء في شكل جلسات التأهيل اللغوي التقليدية أو جلسات التأهيل اللغوي المعتمدة علي الكمبيوتر.
وقد أثبت جلسات التأهيل اللغوي التقليدية كونها مفيدة عندما يتم تطبيق العلاج بشكل تفاعلي وجها لوجه حيث يكون الطبيب قادرا على الاستماع، ومراقبة، وتوجيه السؤال للمرضي. وقد أدى هذا النوع من العلاج إلي تشجيع زيادة ثقة الأطفال في التواصل وتطوير مهارات الإتصال بينهم وبين الآخرين.
و علي الجانب الأخر هناك العديد من المزايا لنظام الكمبيوتر التي تجعلها مفيدة بشكل خاص لجلسات التأهيل اللغوي وتشمل:
1. ٳمكانية تخزين كميات هائلة من المؤثرات تشمل الصور، الأصوات ومقاطع الڤيديو مع القدرة علي ٳسترجاعها والبحث فيما بينها.
2. يزيد ٳستخدام الكمبيوتر من حماس الطفل وٳهتمامه وقدرته علي زيادة فترة التركيز.
3. يمكن ضبط البرنامج ليتناسب مع الإمكانات الفردية لكل طفل.
4. تزيد برامج الكمبيوتر من كفاءة العلاج بخلق مناخ لطيف وجذاب.
5. يفضل المعالجون إستخدام أنشطة الكمبيوتر لأنها تسمح لهم بالسيطره بشكل أفضل علي المادة المقدمه بالإضافة علي الحصول علي إهتمام وإستجابة أكبر من الطفل.
شملت هذه الدراسة إنشاء وتطبيق برنامج كمبيوتر في التأهيل اللغوي علي الأطفال المتأخرين لغويا. قدم هذا البرنامج في شكل قرص مضغوط يحتوي علي 638 صورة ملونة. تشمل هذه الصور المجموعات الضمنية ، المتضادات ، العلاقات ، المفرد والجمع ، الأفعال و قصص قصيرة.
شملت هذه الدراسة 40 طفلا تتراوح أعمارهم بين الثانية والرابعة وقسم الأطفال إلي مجموعتين تلقت المجموعة الأولي جلسات التأهيل اللغوي التقليدية بينما تلقت المجموعة الثانية جلسات التأهيل اللغوي التقليدية بالتزامن مع جلسات التأهيل اللغوي بمساعدة الكمبيوتر ومع ذلك، هناك قدر أكبر من التحسن بالنسبة للمجموعة الثانية أكثر من المجموعة الاولي
تم قياس معامل تحسن اللغه في كلا المجموعتين فوجد أن التحسن في المجموعه الثانية أكبر منه في المجموعة الأولي.
لقد عزيت المكاسب في العلاج بإستخدام الكمبيوتر إلي حقيقة بأن العلاج بإستخدام الكمبيوتر يساعد الأطفال علي حضور المهام المعروضه وبالتالي تحسين وعيهم وفهمهم وإستخدامهم للمادة المستهدفة.