الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد معايير تمكن طالب اللغة العربية بكليات التربية من الدراسات الأدبية وبناء مقياس لهذه الدراسات بناء على المعايير السابقة وقياس مستوى تمكن طلاب اللغة العربية بكليات التربية من الدراسات الأدبية وفقا للمقياس السابق. تكونت العينة من 14 معلما من معلمى اللغة العربية بمدرسة السنية الثانوية للبنات ومدرسة الخديو اسماعيل الثانوية للبنين، وطبق عليهم مقياس الجانب الخاص بالأدب والبلاغة، واعتمد على المنهج الوصفى واستخدمت المقابلة الشخصية، إستطلاع رأى أساتذة الأدب والنقد، مقياس الدراسات الأدبية. توصلت الدراسة إلى تدنى مستوى طلاب اللغة العربية بكليات التربية (عينة الدراسة) فى مقياس الدراسات الأدبية وفى كل من محاور المقياس. هناك فروقا بين كليات عينة الدراسة فى مستوى الدراسات الأدبية وفى كل محور من محاور المقياس. |