![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أثر استخدام المتاحف والبرنامج المعد بالوسائط المتعددة في مادة التاريخ على تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي من المرحلة الثانوية في مادة التاريخ ويتحقق ذلك بالاجابة على تساؤلات البحث. ويمكن أن ترجع أهمية البحث الحالى إلى أنه بعد التوصل لحل مشكلة البحث يمكن أن يكشف للمعلمين عن أهمية الإفادة من المتاحف وتقنيات الوسائط المتعددة في التدريس وتنمية التفكير الناقد في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ويلفت أنظار مخططى المناهج إلى أهمية هذه المصادر في تحسين العملية التعليمية وعلاقتها الوثيقة بتنمية مهارات التفكير الناقد وربط المواد الدراسية بالبيئة المحيطة بالطالب لجعلها أكثر قربا منهم. وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختيار التفكير الناقد في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة0.01 ويحقق استخدام المتاحف والبرنامج التعليمي المعد بالوسائط المتعددة والمستخدم بالكمبيوتر الفاعلية في تنمية التفكير الناقد لمادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي عند مستوى دلالة 0.01. |