Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المتاحف وبعض الوسائط المتعددة على تنمية التفكير الناقد في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
سراج, محمد أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد حسن سراج
مشرف / مصطفى عبد السميع محمد
مشرف / حسن حسينى جامع
مناقش / عبد الحميد غريب شرف
مناقش / احمد كامل الحصرى
الموضوع
الوسائط المتعددة - تاريخ.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

أثر استخدام المتاحف والبرنامج المعد بالوسائط المتعددة في مادة التاريخ على تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي من المرحلة الثانوية في مادة التاريخ ويتحقق ذلك بالاجابة على تساؤلات البحث. ويمكن أن ترجع أهمية البحث الحالى إلى أنه بعد التوصل لحل مشكلة البحث يمكن أن يكشف للمعلمين عن أهمية الإفادة من المتاحف وتقنيات الوسائط المتعددة في التدريس وتنمية التفكير الناقد في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ويلفت أنظار مخططى المناهج إلى أهمية هذه المصادر في تحسين العملية التعليمية وعلاقتها الوثيقة بتنمية مهارات التفكير الناقد وربط المواد الدراسية بالبيئة المحيطة بالطالب لجعلها أكثر قربا منهم. وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختيار التفكير الناقد في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة0.01 ويحقق استخدام المتاحف والبرنامج التعليمي المعد بالوسائط المتعددة والمستخدم بالكمبيوتر الفاعلية في تنمية التفكير الناقد لمادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي عند مستوى دلالة 0.01.