Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التشويهات المعرفية وعلاقتها بالعنف لدى الشباب الجامعي :
المؤلف
شفيق، رانيا وجيه
هيئة الاعداد
باحث / رانيا وجيه شفيق
مشرف / رزق سند إبراهيم
مشرف / طلعت باشا إسكاروس حكيم
مناقش / طلعت باشا إسكاروس حكيم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
213ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

الملخص باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التشويهات المعرفية والعنف لدى الشباب الجامعي دراسة ارتباطية – مقارنة بين الجنسين في محافظة القاهرة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الذكور والإناث في التشويهات المعرفية والعنف وكذلك المستوى الاقتصادي الاجتماعي ، واستخدمت الدراسة المنهج الارتباطى المقارن، وأجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من (200) طالب وطالبة من مرحلة جامعة تراوحت أعمارهم بين (18-22) عام واختيرت العينة بالطريقة المنتظمة، واستخدمت الباحثة ثلاث أدوات هي : اختبار التشويهات المعرفية إعداد الباحثة، اختبار العنف إعداد الباحثة ، استمارة المستوى الاقتصادي الاجتماعي إعداد/ عبد العزيز السيد، وقد أسفرت النتائج عن التالي: إن درجات أفراد العينة في إبعاد التشويهات المعرفية قد ارتبطت ارتباطاً وثيقاً دالاً موجباً بدرجاتهم على العنف،وقد وصل مستوى الدلالة إلى (001.) وتعني هذه النتيجة أنه كلما زاد معدل التشويهات المعرفية زاد سلوك العنف لدى طلاب الجامعة؛ بالرغم من أنه لا توجد فروق دالة في جميع الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية فإن النتائج كانت دالة في بُعد القفز إلى النتائج عند( 001.) لصالح الذكور،أنه توجد فروق بين الذكور والإناث دالة إحصائيًا في كل من العنف والإيذاء البدني والخروج عن المعايير،في حين أنه لا توجد فروق بين الذكور والإناث دالة في الهجوم اللفظي عند مستوى دلالة 05.، أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من طلاب الكليات النظرية والكليات العملية في العنف وأن نوع الكلية يؤثر في درجة العنف عند مستوى دلالة 001. ، أنه توجد فروق في المستوى الاقتصادي الاجتماعي والعنف ، فكلما كان المستوى الاقتصادي والاجتماعي منخفضاً زاد العنف لدى طلاب الجامعة عند مستوى دلالة 001.