Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي انفعالي للأمهات البديلات لتنمية الفاعلية الوالدية وأثره على خفض الشعور بالحرمان العاطفي لدى أطفال مؤسسات الرعاية التابعة لقرى الأطفال S.O.S في الأردن /
المؤلف
المطارنة, خوله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خوله محمد المطارنة
مشرف / فؤاد حامد الموافي
مشرف / عصام محمد زيدان
مناقش / صبحي عبدالفتاح الكفوري
مناقش / اسعاد عبدالعظيم محمد البنا
الموضوع
الفاعلية الوالدية - الحرمان العاطفى. الأمهات البديلة - علم نفس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج ارشادي معرفي انفعالي سلوكي لتنمية الفاعلية الوالدية لدى عينة من الأمهات البديلات، وأثره على خفض الشعور بالحرمان العاطفي لدى أطفال مؤسسات الرعاية التابعة لقرى الأطفال (S.O.S) في الأردن، تكون مجتمع الدراسة من الأمهات البديلات وأطفالهن في قرى أطفال S.O S))، في كل من (مدينة العقبة، ومدينة عمان، ومدينة اربد) وبلغ حجم مجتمع الدراسة (43 أم بديلة، و351 طفلا وطفلة) ممن تتراوح اعمارهم بين (8 – 14) سنة. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة من الأمهات البديلات العاملات في قرى الأطفال (S.O.S) وأطفالهن في كل من مدينتي (اربد والعقبة)، حيث بلغ حجم العينة (28 أم بديلة، و77 طفلا وطفلة ممن تتراوح أعمارهم بين 8 – 14 سنة)، وتم تقسيم أفراد العينة الى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (14 أم بديلة وأطفالها من قرية اطفالهن مدينة العقبة) تعرضت للبرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة مكونة من (14 أم بديلة وأطفالهن من قرية أطفال مدينة اربد) لم تتعرض للبرنامج الإرشادي. ثم تم تطبيق مقياس الفاعلية الوالدية على الأمهات ومقياس الحرمان العاطفي على الأطفال على مجموعتي الدراسة (الضابطة والتجريبية) قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي، كما تم تطبيق مقياس الفاعلية الوالدية على الأمهات بعد مضي ثمانية اسابيع من انتهاء البرنامج على المجموعة التجريبية. وللإجابة على فرضيات الدراسة تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في معالجة فروض الدراسة، حيث استخدام اختبار مان وتني U(Mann-Whitney Nonparametric )، واختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب (Wilcoxon Singned Rank Test ) اللابارامتري، واستخدام معادلة مربع إيتا Eta squared ) (²η). كما تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent T - Test)،واختبار (ت) للعينات المرتبطة (dependent T - Test).
وأشارت نتائج الدراسة الى:وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α≤0.05(بين متوسطي رتب درجات أمهات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الفاعلية الوالدية وأبعاده في التطبيق البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α≤0.01(بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الفاعلية الوالديةللأمهات البديلات (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات لرتب درجات ألأمهات البديلات في المجموعة التجريبية بين التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الفاعلية الوالدية وأبعاده.وجود تأثير كبير للبرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة في تنمية الفاعلية الوالدية لدى الأمهات البديلات على جميع أبعاد المقاييس (المعرفية، والسلوكية، والانفعالية)، حيث بلغ حجم تأثير البرنامج الإرشادي على الدرجة الكلية = (0.88) وهي نسبة كبيرة جدا، أي ان البرنامج قد فسر ما نسبته (0.88) من التباين الكلي في مقياس الفاعلية الوالدية للأمهات البديلات.وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α≤0.05(بين متوسطي درجات أطفال أمهات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الحرمان العاطفي في التطبيق البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α≤0.05(بين متوسطي درجات أطفال أمهات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الحرمان العاطفي ولصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الفاعلية الوالدية وبالتالي خفض مستوى الحرمان العاطفي لدى الاطفال.