الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract محرك توربين الغاز هو تجميع معقدة من مجموعة متنوعة من المكونات التي تم تصميمها على أساس القوانين االيروثرموديناميكية. ولكن نظريات التصميم والتشغيل لمثل هذه المكونات الفردية معقد. مدى تعقيد التحليل االيروثرموديناميكية يجعل من المستحيل تقريبا ايجاد الحل الرياضي المثل الذي تتشارك فيه مختلف دورات توربينات الغاز . عندما تم تصميم المحركات التور بينية الغازية خلال القرن الماضي، والحاجة إلى تقييم أداء المحركات في كل نقطة التصميم وخارج شروط التصميم أصبحت ملحة. أصبحت المصنعين والمصممين من المحركات التور بينية الغازية تدرك أن هناك حاجة إلى بعض الأدوات للتنبؤ بأداء المحركات التور بينية الغازية وخاصة في الظروف تصميم خارج حيث أدائها يتأثر كثيرا بالحمل وظروف التشغيل. في مرحلة مبكرة من التطورات تور بينات الغاز، وكانت الاختبارات التجريبية من النماذج إما محرك كله أو مكوناته الرئيسية هي الطريقة الوحيدة المتاحة لتحديد أداء أي من المحرك أو المكونات. ومع ذلك، كان هذا الإجراء ال يكون مكلفا فحسب، ولكن أيضا مضيعة للوقت. لذلك، تعتبر النمذجة الرياضية باستخدام التقنيات الحاسوبية الحل الأكثر اقتصادا. في هذه الدراسة، تم بناؤها نموذج تور بينات الغاز للعمل في كل من ناحية التصميم وخارج شروط التصميم على التنبؤ بدقة الأداء. وقد تم التحقق من صحة اداء النموذج، ومن ثم استخدامها لتقييم تأثير التبريد التبخيري وحقن البخار على أداء تور بينات الغاز، ثم إجراء دراسة اقتصادية لتقييم نطاق أوسع. وتشير النتائج إلى أن، من خلال تطبيق 10٪ نسبة بخار الى هواء، وانتاج الطاقة تور بينات الغاز والكفاءة، والوصول إلى 134٪ و112٪ من القيم الأساسي على التوالي، إلا أن كمية البخار ليتم حقنه في التوربين الغازي تحده الحد الأدنى المسموح به كهامش امان من منطقة السريان الغير مستقر للكباس. |