Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام طريقة خدمة الجماعة فى الحد من المشكلات التى تواجه المعاقين سمعياً :
المؤلف
على, إلهام رمضان عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام رمضان عبد الله على
مشرف / محمد عبده محجوب
مشرف / محمود عبد الرحمن حسن
مناقش / فاتن محمد عبد الغفار
مناقش / محمد السيد حلاوة
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - الإسكندرية. المشاكل الإجتماعية - الإسكندرية. المعوقون - رعاية وعلاج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/3/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

أهمية الدراسة: 1-المعوقين سمعياً مجال من مجالات الخدمة الاجتماعية وخاصا الجماعة والتي يجب أن تعتني بها كفئة خاصة.
2- توضيح دور مؤسسات خدمة الجماعة في تدريب وتأهيل المعوقين سمعيا في خلق حياة جديدة. 3- توضيح دور أخصائي الجماعة في مثل هذه المؤسسات.
4- توضيح كيف ومدى مساعدة أخصائي الجماعة لسد احتياجات المعوقين سمعيا.
5- أيجاد أفضل السبل لعلاج المشكلات التي يعانوا منها
6- أيجاد أفضل الطرق الجديدة حتى من خلالها يستطيع التفاعل مع أقرانه العاديين
7-ومن خلال هذه الطرق الجديدة للعلاج يستطيع المعوقين التفاعل بشكل طبيعي في التفاعل مع أقرانه العاديين وفى مجال الدراسة ومجال العمل.
8-العمل على معالجة مشكلات المعوقين سمعيا التي تعوق تكيفهم داخل المجتمع.
9-وضع السياسة والخطط والبرامج لهذه الفئة.
10-تدريب العاملين والإخصائيين وإخصائي الجماعة والمتخصصين في هذا المجال
11- تحويل المعوقين سمعياً من طاقة معطلة إلى طاقة يمكن الاستفادة منها واستغلالها في عملية التنمية.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
- الهدف العام:
التعرف على دور طريقة العمل مع جماعات المعاقين سمعياً في الحد من المشكلات التي تواجههم المعاقين سمعيا.
- الأهداف الفرعية:
1- التعرف على الجوانب الاقتصادية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً.
2- التعرف على الجوانب الاجتماعية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً.
3- التعرف على الجوانب التعليمية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً.
4- التعرف على دور الاخصائي الاجتماعي بمدارس المعاقين سمعياً.
رابعاً: تساؤلات الدراسة:
- التساؤل العام:
ما هو دور طريقة العمل مع جماعات المعاقين سمعياً في الحد من المشكلات التي تواجه المعاقين سمعيا؟
- التساؤلات الفرعية:
1- ما هي الجوانب الاقتصادية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً؟
2- ما هي الجوانب الاجتماعية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً؟
3- ما هي الجوانب التعليمية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً؟
4- ما هو دور الاخصائي الاجتماعي بمدارس المعاقين سمعياً؟
خامساً: مفاهيم الدراسة:
تحدد مفاهيم الدراسة فيما يلي:
1- مفهوم طريقة العمل مع الجماعات مع المعاقين سمعياً.
2- مفهوم الإعاقة وتشمل (الضعف– العجز).
3- مفهوم الإعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع).
-التوصيات الخاصة ببرامج العمل مع جماعات المعاقين سمعياً:
من خلال ما سبق يمكن للباحثة أن تقدم بعض التوصيات والمقترحات اللازمة لجماعات المعاقين سمعياً:
1- توصى الدراسة بتنظيم برامج ومقترحات تعمل على تحسين الخصائص النوعية للطلاب الصم وضعاف السمع وخاصة فيما يتعلق بجماعات القرائية .
2- توصى الدراسة بضرورة التعاون مع مؤسسات المساعدات الاقتصادية (مثل وحدات الضمان الاجتماعى ) للمساهمة فى دعم دخل اسر الطلاب الصم وضعاف السمع من محدودى الدخل .
3- توصى الدراسة بضرورة تنظيم برامج توعية حول زواج الاقارب ومخاطرة .
4- توصى الدراسة بتنظيم لقاءات مع اولياء امور الطلاب حول برامج تنمية داخل الاسرة والمشروعات الصغيرة لتحسين الاوضاع الاقتصادية لاسر الطلاب الصم وضعاف السمع .
5-توصى الدراسة بتنظيم برامج توعية حول الصحة الانجابية لطلاب مدارس الامل للصم وضعاف السمع .
6- توصى الدراسة بضرورة الاهتمام بالبرامج والانشطة الجماعية التى تزيد من حجم التفاعلات والعلاقات بين الطلاب وبعضهم البعض .
7-توصى الدراسة بضرورة الاهتمام ببرامج التحفيز والدعم النفسى .
8- توصى الدراسة ببرامج الاستذكار وتقوية العلاقات الايجابية بين الطلاب والمدرسين .
9- توصى الدراسة بضرورة الاهتمام بالاعلام عن انشطة وخدمات مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية .
10- توصى الدراسة بضرورة مثابرة الاخصائى مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية باعداد قررات دورية تعمل على اتاحة زيادة فرص الادماج الاجتماعى للمعاقين سمعياً مع مجتمعاتهم المحلية.