الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة: 1-المعوقين سمعياً مجال من مجالات الخدمة الاجتماعية وخاصا الجماعة والتي يجب أن تعتني بها كفئة خاصة. 2- توضيح دور مؤسسات خدمة الجماعة في تدريب وتأهيل المعوقين سمعيا في خلق حياة جديدة. 3- توضيح دور أخصائي الجماعة في مثل هذه المؤسسات. 4- توضيح كيف ومدى مساعدة أخصائي الجماعة لسد احتياجات المعوقين سمعيا. 5- أيجاد أفضل السبل لعلاج المشكلات التي يعانوا منها 6- أيجاد أفضل الطرق الجديدة حتى من خلالها يستطيع التفاعل مع أقرانه العاديين 7-ومن خلال هذه الطرق الجديدة للعلاج يستطيع المعوقين التفاعل بشكل طبيعي في التفاعل مع أقرانه العاديين وفى مجال الدراسة ومجال العمل. 8-العمل على معالجة مشكلات المعوقين سمعيا التي تعوق تكيفهم داخل المجتمع. 9-وضع السياسة والخطط والبرامج لهذه الفئة. 10-تدريب العاملين والإخصائيين وإخصائي الجماعة والمتخصصين في هذا المجال 11- تحويل المعوقين سمعياً من طاقة معطلة إلى طاقة يمكن الاستفادة منها واستغلالها في عملية التنمية. ثالثاً: أهداف الدراسة: - الهدف العام: التعرف على دور طريقة العمل مع جماعات المعاقين سمعياً في الحد من المشكلات التي تواجههم المعاقين سمعيا. - الأهداف الفرعية: 1- التعرف على الجوانب الاقتصادية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً. 2- التعرف على الجوانب الاجتماعية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً. 3- التعرف على الجوانب التعليمية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً. 4- التعرف على دور الاخصائي الاجتماعي بمدارس المعاقين سمعياً. رابعاً: تساؤلات الدراسة: - التساؤل العام: ما هو دور طريقة العمل مع جماعات المعاقين سمعياً في الحد من المشكلات التي تواجه المعاقين سمعيا؟ - التساؤلات الفرعية: 1- ما هي الجوانب الاقتصادية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً؟ 2- ما هي الجوانب الاجتماعية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً؟ 3- ما هي الجوانب التعليمية المرتبطة بمشكلات المعاقين سمعياً؟ 4- ما هو دور الاخصائي الاجتماعي بمدارس المعاقين سمعياً؟ خامساً: مفاهيم الدراسة: تحدد مفاهيم الدراسة فيما يلي: 1- مفهوم طريقة العمل مع الجماعات مع المعاقين سمعياً. 2- مفهوم الإعاقة وتشمل (الضعف– العجز). 3- مفهوم الإعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع). -التوصيات الخاصة ببرامج العمل مع جماعات المعاقين سمعياً: من خلال ما سبق يمكن للباحثة أن تقدم بعض التوصيات والمقترحات اللازمة لجماعات المعاقين سمعياً: 1- توصى الدراسة بتنظيم برامج ومقترحات تعمل على تحسين الخصائص النوعية للطلاب الصم وضعاف السمع وخاصة فيما يتعلق بجماعات القرائية . 2- توصى الدراسة بضرورة التعاون مع مؤسسات المساعدات الاقتصادية (مثل وحدات الضمان الاجتماعى ) للمساهمة فى دعم دخل اسر الطلاب الصم وضعاف السمع من محدودى الدخل . 3- توصى الدراسة بضرورة تنظيم برامج توعية حول زواج الاقارب ومخاطرة . 4- توصى الدراسة بتنظيم لقاءات مع اولياء امور الطلاب حول برامج تنمية داخل الاسرة والمشروعات الصغيرة لتحسين الاوضاع الاقتصادية لاسر الطلاب الصم وضعاف السمع . 5-توصى الدراسة بتنظيم برامج توعية حول الصحة الانجابية لطلاب مدارس الامل للصم وضعاف السمع . 6- توصى الدراسة بضرورة الاهتمام بالبرامج والانشطة الجماعية التى تزيد من حجم التفاعلات والعلاقات بين الطلاب وبعضهم البعض . 7-توصى الدراسة بضرورة الاهتمام ببرامج التحفيز والدعم النفسى . 8- توصى الدراسة ببرامج الاستذكار وتقوية العلاقات الايجابية بين الطلاب والمدرسين . 9- توصى الدراسة بضرورة الاهتمام بالاعلام عن انشطة وخدمات مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية . 10- توصى الدراسة بضرورة مثابرة الاخصائى مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية باعداد قررات دورية تعمل على اتاحة زيادة فرص الادماج الاجتماعى للمعاقين سمعياً مع مجتمعاتهم المحلية. |