الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تتبع التطورات التى شهدتها مناهج اللغة العربية خلال الفترة من 1923 إلى الآن من حيث: الأهداف والخطة الدراسية، المحتوى، طرق التدريس والكتب، ومعرفة إلى أى مدى أظهر التطور فى مناهج اللغة العربية خلال فترة الدراسة أثرا فى المتغيرات السياسية والاجتماعية والثقافية التى سادت المجتمع المصرى فى ذلك الوقت، كما حقق التطور فى مناهج اللغة العربية تطورا كيفيا فى تعليم اللغة فى التعليم الثانوى العام. إقتصرت الدراسة على تطور مناهج اللغة العربية فى التعليم الثانوى العام فى مصر من عام 23 - 1999. من أهم النتائج التى توصل إليها البحث أن اللغة العربية حظيت بنصيب وافر من عدد ساعات الخطة العامة، كما تأثرت الأهداف العامة للغة العربية بالمتغيرات السياسية والاجتماعية التى سادت المجتمع المصرى. |