Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية الاستعداد لتعلم اللغة العربية لدى أطفال الصف الأول الإبتدائى بدولة الكويت /
المؤلف
عواد، نبيلة شرف.
هيئة الاعداد
باحث / نبيلة شرف عواد
مشرف / محمد صلاح الدين على مجاور
مشرف / حسن شحاته
مشرف / حسن شحاته
الموضوع
مناهج وطرق تدريس - لغة عربية.
تاريخ النشر
1993.
عدد الصفحات
465 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/1993
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 482

from 482

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع برنامج لتنمية استعداد طفل الصف الأول الإبتدائى لتعلم اللغة وقياس مهارات الاستعداد لتعلم اللغة العربية قبل البدء فى تعلمها للكشف المبكر عند الأطفال الذين يعانون مشكلات تعوق قدراتهم فى تعلم اللغة والتغلب على هذه المشكلات، مساعدة معلمى اللغة العربية ومخططى مقرارتها ومؤلفى كتب الأطفال عن طريق تزويدهم بقوائم مهارات الاستعداد لتعلم اللغة والنشاطات المنوعة التى تساعد فى تنمية هذه المهارات. استخدم مقياس الاستعداد لتعلم اللغة العربية لدى أطفال الصف الأول الإبتدائى، قائمة النشاطات اللازمة لتنمية مهارات الاستعداد لتعلم اللغة العربية، برنامج تنمية الاستعداد لتعلم اللغة العربية، استبانة تحديد المستوى الثقافى للأسرة الكويتية، اختبار الذكاء غير اللغوى، وتم تطبيق أدوات الدراسة على 206 تلميذا من بين تلاميذ الصف الأول الإبتدائى بدولة الكويت من مدارس عبداالطيف العمر للبنين، وعفراء بنت عبيد للبنات، وبركة بنت يسار للبنات والنزهة الإبتدائية للبنات. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال على مقياس الاستعداد لتعلم اللغة العربية لطفل الصف الأول الإبتدائى فى القياس القبلى ومتوسط درجاتهم على القياس البعدى لصالح القياس البعدى.