Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا
لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
شعيرة، سهام محمد أبو الفتوح.
هيئة الاعداد
باحث / سهام محمد أبو الفتوح شعيرة
مشرف / أبـو السعـود محمـد أحمـد،
مشرف / الشـافعـي عبد الحـــق جــاد
مناقش / أبـو السعـود محمـد أحمـد،
الموضوع
التدريس. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
392 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في تدني مستوى مـهارات التفكـــير العليـــا لـــدى تلاميـــذ الصف الأول الإعدادي، وهذا ما أشارت إليه الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة لمعرفة مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات التفكير العليا، عن طريق تطبيق اختبار التفكير الناقد : إعداد عزيزة السيد (1995) الذي يقيس مهارات : الدقة في فحص الوقائع – الاستدلال – تقويم الحجج – الاستنتاج، وتطبيق اختبار روس للعمليات المعرفية العليا : ترجمة عبد العال حامد عجوة وعادل السعيد البنا (2001) الذي يقيس مهارات: التحليل – التركيب – التقويم، على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي عددها (43) تلميذًا وتلميذة بمدرسة حانوت الإعدادية المشتركة، التابعة لإدارة زفتى التعليمية، محافظة الغربية، وذلك في الفصل الدراسي الأول من عام 2014. وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن متوسط درجات التلاميذ في اختبار مهارات التفكير الناقد ككل هو (34,26) في حين أن الدرجة العظمى للاختبار(85)، ومتوسط درجات التلاميذ في اختبار العمليات المعرفية العليا هو(6,28) في حين أن الدرجة العظمى للاختبار(105)، مما أشار إلى وجود تدن في مستوى مهارات التفكير العليا لدي هؤلاء التلاميذ.
ونظرًا لضرورة تنمية مهارات التفكير العليا لدى هؤلاء التلاميذ كما أشـــارت دراسة محمد وعبده (2007)، ودراسة سادو وآخرون ( (Saido, et al., 2015، حاولت الدراسة الحالية التصدي لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين:
 ما مهــارات التفكــير العليــا التي ينبغي تنميتـها لدى تلاميـذ الصــف الأول الإعدادي؟
 ما فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
أهــــداف الدراســـــة وأهميتهـــــا :
تتمثل أهداف الدراسة وأهميتها فيما يلي:
 تحديد مهارات التفكير العليا التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، والتي قد يستفيد منها المعلمون في هذا الصف في التعرف على هذه المهارات والعمل على تنميتها لدى تلاميذهم من خلال أنشطة مناسبة.
 تقديم دليل المعلم لتدريس وحدة ” المادة وتركيبها ” من مقرر العلوم بالصف الأول الإعدادي وفق نموذج الأيدي والعقول، الذي قد يستفيد منه معلمو العلوم في كيفية تدريس بعض موضوعات العلوم، كما يستفيد منه الباحثون أيضًا في الاسترشاد به في إعداد دليل للمعلم بنفس الطريقة في وحدات دراسية أخرى.
 تقديم أوراق عمل التلميذ وفق نموذج الأيدي والعقول، التي قد يستفيد منها المتعلمون في تنمية مهارات التفكير العليا لديهم عن طريق الأنشطة المتضمنة فيها.
 تقديم اختبار مهارات التفكير العليا، الذي قد يستفيد منه المعلمون في تقييم تلاميذهم في مجال التفكير وفق أسس موضوعية، كما يستفيد منه الباحثون أيضًا في بناء اختبارات مماثلة.
 تقديم نموذج الأيدي والعقول، الذي قد يستفيد منه مطورو ومخططو المناهج من خلال توظيفه في تدريس بعض موضوعات العلوم.
 التعرف على فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.