Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مسرح الطفل كمدخل تربوى لتحقيق بعض نواتج التعلم من وثيقة المعايير القومية برياض الاطفال /
المؤلف
خضر، إيمان عبد العزيز حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد العزيز حسن.
مشرف / منال عبد الفتاح الهنديدى
مشرف / صديقة على يوسف.
مناقش / سامية موسى إبراهيم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
285ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
30/3/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة / إيمان عبد العزيز حسن خضر
عنوان الدراسة / مسرح الطفل كمدخل تربوى لتحقيق بعض نواتج التعلم من وثيقة المعايير القومية برياض الأطفال
ماجستير فى التربية (تخصص تربية طفل)
جهة البحث / كلية البنات للاّداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس
تهدف الدراسة إلى : الوقوف على المشكلات التى تواجه المعلمات بالروضات فى تطبيق بعض مجالات التعلم من وثيقة المعايير القومية برياض الأطفال وإيجاد حلول لتلك المشكلات باستخدام مسرح الطفل كوسيلة تربوية هادفة وجذابة مع طفل الروضة.
تكونت العينة من 15 طفل وطفلة من المرحلة الثانية برياض الأطفال فى سن
(6-7) سنوات , واعتمدت الدراسة على استخدام استفتاء استطلاعى للمعلمات بعدد من الروضات (إعداد الباحثة ), مقياس التقدير لمستويات الجودة الشاملة (مقياس التقدير), اختبار قبلى وبعدى للأطفال لبنود البرنامج المقدم للطفل ( إعداد الباحثة).
أسفرت نتائج الدراسة عن:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياس القبلى والبعدى فى تطبيق مؤشرات معايير نواتج التعلم فى وثيقة المعايير القومية برياض الأطفال.
ويتفرع منه:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط القياس القبلي، ومتوسط القياس البعدي، في (تحقق مقومات النمو الجسمى السليم والمتوازن لدى الطفل)، وذلك لصالح الاختبار البعدي, فقد بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات القياسين (69.296).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط القياس القبلي، ومتوسط القياس البعدي، في (اضطراد التناسق فى الأداء الحركى) وذلك لصالح القياس البعدي, فقد بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات القياسين (31.83).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط القياس القبلي، ومتوسط القياس البعدي، في(سيطرة الطفل علي انفعالاته)، وذلك لصالح القياس البعدي, فقد بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات القياسين (25.03).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط القياس القبلي، ومتوسط القياس البعدي، في (بناء الطفل علاقات اجتماعية مع الآخرين)، وذلك لصالح الاختبار البعدي, فقد بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات القياسين (26.22).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط القياس القبلي، ومتوسط القياس البعدي، في (امتلاك الطفل بنية معرفية اساسية تتصل بشتي مجالات الحياة)، وذلك لصالح القياس البعدي, فقد بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات القياسين (71.44).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط القياس القبلي، ومتوسط القياس البعدي، في اكتساب الطفل مهارات التعامل مع الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة، وذلك لصالح القياس البعدي, فقد بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات القياسين (39.45).
الكلمات المفتاحية : Key words
مسرح الطفل Children’s theater
نواتج التعلم Learning outcomes
وثيقة المعايير القومية The document of national standards