Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أنشطة حركية على بعض المتغيرات المناعية والبدنية لدي الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم /
المؤلف
أحمد، رشا صلاح.
هيئة الاعداد
باحث / رشا صلاح أحمد
مشرف / محسن إبراهيم أحمد
مشرف / رضا محمد إبراهيم
الموضوع
التربية البدنية للأطفال المعوقين. التربية البدنية للأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
115 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
28/2/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع برنامج أنشطة حركية والتعرف علي تأثيره على بعض المتغيرات المناعية والبدنية لدي الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي لها ، ويتمثل مجتمع البحث في الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم طالبات بمحافظة المنيا في المرحلة العمرية (من 9 : 12) سنة والبالغ قوامهم (81) طالبة ، وقد قامت الباحث باختيار عينة البحث الأساسية من مركز الحياة معاً لذوي الاحتياجات الخاصة بملوي بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها (11) طالبة ، كما تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية من مدرسة التربية الفكرية بالمنيا والبالغ قوامهم (6) طالبات ، وكان من أهم أدوات البحث الأجهزة والأدوات الاستمارات المستخدمة في البحث واختبار الذكاء (استانفورد – بينيه) والاختبارات المناعية (segments ـ Lymphocytes ـ Monoctes ـ Eosinophilies ـ Basophilies) والاختبارات البدنية (الوقوف علي قدم واحدة ، مد الجذع إماما أسفل من وضع الجلوس ، الجري الزجزاجى ، الجري والمشي 600متر) وبرنامج الأنشطة الحركية المقترح ، وكان من أهم نتائج البحث برنامج الأنشطة الحركية يؤثر ايجابياً على تحسين المتغيرات المناعية لدي الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم ، وكان من أهم التوصيات استخدام برامج الأنشطة الحركية لهذه الفئة الخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم لرفع مستوى اللياقة البدنية وتحسين مستوى المتغيرات المناعية.