![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى وضع برنامج أنشطة حركية والتعرف علي تأثيره على بعض المتغيرات المناعية والبدنية لدي الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي لها ، ويتمثل مجتمع البحث في الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم طالبات بمحافظة المنيا في المرحلة العمرية (من 9 : 12) سنة والبالغ قوامهم (81) طالبة ، وقد قامت الباحث باختيار عينة البحث الأساسية من مركز الحياة معاً لذوي الاحتياجات الخاصة بملوي بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها (11) طالبة ، كما تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية من مدرسة التربية الفكرية بالمنيا والبالغ قوامهم (6) طالبات ، وكان من أهم أدوات البحث الأجهزة والأدوات الاستمارات المستخدمة في البحث واختبار الذكاء (استانفورد – بينيه) والاختبارات المناعية (segments ـ Lymphocytes ـ Monoctes ـ Eosinophilies ـ Basophilies) والاختبارات البدنية (الوقوف علي قدم واحدة ، مد الجذع إماما أسفل من وضع الجلوس ، الجري الزجزاجى ، الجري والمشي 600متر) وبرنامج الأنشطة الحركية المقترح ، وكان من أهم نتائج البحث برنامج الأنشطة الحركية يؤثر ايجابياً على تحسين المتغيرات المناعية لدي الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم ، وكان من أهم التوصيات استخدام برامج الأنشطة الحركية لهذه الفئة الخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً القابلين للتعلم لرفع مستوى اللياقة البدنية وتحسين مستوى المتغيرات المناعية. |