Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نحو تصور مقترح لدور العمل مع الجماعات في تمكين الشباب من التعامل مع المشكلات التي تواجههم في المعسكرات التابعة لوزارة الشباب :
المؤلف
على, أبو عوف كامل.
هيئة الاعداد
باحث / أبو عوف كامل على
مشرف / مصطفى عمر حمادة
مشرف / سامى مصطفى كامل زايد
مناقش / محمد علي البدوي
مناقش / محمد السيد حلاوة
الموضوع
الخدمة الإجتماعية. المشاكل الإجتماعية. الشباب - نوادى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/3/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

تمثل رعاية والشباب قاعدة الانطلاق الحقيقية للتنمية وتعد وزارة الشباب احد المؤسسات الهامة التي تساهم في إعداد الشباب وتعد أنشطة المعسكرات من الأنشطة الهامة التي توليها وزارة الشباب والرياضة أهمية قصوى في إعداد النشء والشباب وتهدف الوزارة إلى إنشاء المزيد من المعسكرات، فالمعسكرات وسيلة هامة في تقويم الشخصية وإعانة النش والشباب على التكيف مع المجتمع حيث تعتبر المعسكرات احد مجالات التنشئة الاجتماعية، التي تتيح للنشء فرص النمو المتكامل عن طريق ما توفره من مهارات ومعارف وخبرات اجتماعية تساعدهم على التفاعل الديناميكي وتزودهم بالاتجاهات التي تسهم في الرقى بالمجتمع من خلال الأنشطة التي تمارس بالمعسكر وتتضمن خطة الوزارة تنفيذ مجموعة من برامج إعداد الشباب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبرامج العمل التطوعي والخدمة العامة بهدف تنمية قدرات الشباب المصري بأفضل الطرق وانسبها.
وتشهد جمهورية مصر العربية اهتماما بقضايا الشباب داخل المجتمع كقوة دافعة لكافة برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبشرية التي تهدف إلى بناء الدولة العصرية، وتعد الدراسات المتعلقة بالشباب من أهم الموضوعات للبحث، وهو القطاع العريض في المجتمع والذي يمثل حوالي (60%) ويركز الباحث من خلال هذا البحث على فئة محددة من الشباب من عمر 18 إلى 35 وهم الفئة المعنية بتقديم خدمات وزارة الشباب ونسبة الشباب بالنسبة للسكان في آخر تعداد 34.65% لعام 2013م وذلك طبقا للكتاب الإحصائي السنوي الصادر من جهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
ومن خلال عمل الباحث بوزارة الشباب وبمجال المعسكرات بالمتابعة الميدانية للأنشطة والبرامج المقدمة في المعسكرات للشباب لاحظ وجود مشكلات في مجالات متعددة وفى أسلوب تقديم الخدمات ومعدل الرضا لدى الشباب عن الخدمات المقدمة. مما دعا الباحث إلى دراسة المشكلات التي تواجه الشباب داخل المعسكرات التابعة لوزارة الشباب ومدى توافق الخدمات المقدمة من وزارة الشباب مع احتياجات الشباب في هذه المرحلة وتمكينهم من التعامل معها وتحقيق أعلى استفادة من خدمات الوزارة. والتعرف على الاحتياجات والأولويات عند الشباب في هذه المرحلة وأهم المشكلات التي تواجههم عند تنفيذ خطط وبرامج الوزارة داخل المعسكرات ومدى التوافق بين متطلبات الشباب والخدمات المقدمة من وزارة الشباب وتطويرها للتواكب التطور العلمي واحتياجات المجتمع ويعتبر الهدف العام والرئيسي لإجراء هذا البحث.
أهداف الدراسة:
تتضمن الدراسة هدف رئيسي هو:
تمكين الشباب من التعامل مع المشكلات التي تواجههم في المعسكرات التي تنفذ بها برامج وخطط وزارة الشباب.
الأهداف الفرعية:
أ- الأهداف العملية:
1- التعرف على المشكلات المرتبطة بصعوبة تمكين عضو الجماعة بالمعسكرات.
2- التعرف على المشكلات المرتبطة بصعوبة تمكين الشباب من خلال البرنامج بالمعسكرات.
3- التعرف على المعوقات المرتبطة بالالتحاق بالمعسكرات وجوانبه الإدارية.
4- التعرف على مقترحات الشباب للتغلب على المشكلات التي تواجههم بمعسكرات وزارة الشباب وتمكينهم من التعامل معها.
ب- الأهداف العلمية:
1- التعرف على ما تقدمه مهنة الخدمة الاجتماعية بطريقة (خدمة الجماعة) في التعامل مع مشكلات الشباب داخل المعسكرات.
2- محاولة الوصول بالوزارة من خلال المعسكرات إلى فتح قناة اتصال شرعية لتوصيل صوت الشباب واتجاهاتهم إلى صانعي القرار في مصر.
3- محاولة التواصل لإطار تصوري مقترح من منظور طريق (خدمة الجماعة) لزيادة فاعلية الوزارة في احتواء الشباب وتلبية احتواء الشباب وتلبية احتياجاتهم والمساهمة في تنمية المجتمع المصري.
تساؤلات الدراسة:
التساؤل الرئيسي:
ما واقع المشكلات التي تواجه الشباب بالمعسكرات ومدى صعوبة تمكينهم؟
التساؤلات الفرعية:
1- ما هي المشكلات المرتبطة بصعوبة تمكين عضو الجماعة بالمعسكرات؟
2- ما هي المشكلات المرتبطة بصعوبة تمكين الشباب من خلال البرنامج بالمعسكرات؟
3- ما هي المشكلات المرتبطة بصعوبة تمكين الشباب من خلال البرنامج بالمعسكرات؟
4- ما هي أهم مقترحات الشباب للتغلب على المشكلات التي تواجههم بمعسكرات وزارة الشباب وتمكينهم من التعامل معها؟