الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع قيم التميز في كتب الإعداد التربوي، والتوصل إلى مصفوفة قيمية تسهم في تكوين معلم التعليم العام، ووضع تصور مقترح لتفعيل تلك القيم في أدوار المعلم المستقبلية. ونظراً لطبيعة الدراسة الحالية واهتمامها بالتأصيل النظري ودراسة واقع القيم في كتب الإعداد التربوي، استخدم الباحث المنهج الوصفي ” وهو منهج يعتمد على وصف ظواهر أو أحداث، وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عند وصف الظروف الخاصة بها وتقدير حالها كما توجد في الواقع”. واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة للمنهج الوصفي، واحتوت الاستبانة على (24) قيمة للتميز بعد مراجعتها من قبل لجنة الحكماء واعتمادها. مخطط الدراسة: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: التميز (المفهوم -المجالات-الأبعاد – المتطلبات). الفصل الثالث: التميز (النظريات – الاستراتيجيات). الفصل الرابع: قيم التميز. الفصـل الخامس: الدراسـة التحليلية ونتائجها. الفصل السادس: التصور المقترح. توصلت الدراسة التحليلية إلى: احتواء كتب الإعداد التربوي على القيم التي تم رصدها بنسب مختلفة، وكانت قيمة التفكير الناقد على قمة هرم مصفوفة القيم، تلتها قيمة الحوار فقيمة الحرية ثم قيمة المستقبلية. |